تسجيل زيادة بنسبة 9% في إنتاج الزهر مقارنة بالموسم الفارط

0

المنبر التونسي – انطلق الموسم الحالي لجني زهر الأرنج  منذ أواخر شهر مارس 2018، وسيتواصل الى موفى شهر أفريل الجاري، وتشير التقديرات الأولية الى ان انتاج هذا الموسم سيبلغ حوالي 1535 طن مقابل 1400 طن في الموسم الماضي أي بزيادة 9% مقارنة بالموسم الفارط.

ويقدر العدد الجملي لأشجار الأرنج بولاية نابل بحوالي 120 ألف شجرة منتجة تتمركز بالأساس بمعتمديات بني خيار ونابل ودار شعبان الفهري وبني خلاد وقربة وبوعرقوب وتاكلسة. وتمسح هذه الغراسة ما يقارب عن 350 هك الى جانب الاشجار المتواجدة بالساحات العمومية وبالشوارع والتي توفر معدل إنتاج ما بين 1000 و1200 طن من الزهر سنويا.

مع العلم أنه يتم سنويا تحويل نسبة هامة من الإنتاج تقدر بـ 70% بطريقة عصرية عن طريق 06 وحدات تحويل متواجدة بالجهة لاستخراج زيت النيرولي المعد للتصدير والذي يعتبر من أرفع الزيوت الأساسية على مستوى السوق العالمية (معدل الطن المحول بالطريقة الصناعية يستخرج منه حوالي 1 كلغ من النيرولي وقرابة 600 لتر من ماء الزهر).أما باقي الإنتاج فيحول لاستخراج ماء الزهر بالطريقة التقليدية بالمنازل للاستهلاك العائلي داخل وخارج الجهة لتعطير الأكلات التقليدية أو لصنع المرطّبات والوقاية من ضربة الشمس والتجميل.

وللتذكير يتم ضبط  موعد إنطلاق جني وتحويل الزهر سنويا اثر جلسات تشاور بين المهنيين.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.