العجز التجاري الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى في نحو 9 أعوام ونصف

0
المنبر التونسي – ارتفع العجز التجاري الأمريكي في فيفري إلى أعلى مستوى له في نحو تسعة أعوام ونصف العام، مع ارتفاع الصادرات والواردات إلى مستويات قياسية، لكن العجز مع الصين تقلص كثيرا.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية، يوم الخميس 8 أكتوبر 2018، إن العجز التجاري زاد 1.6 بالمئة إلى 57.6 مليار دولار وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر2008. وفي جانفي، بلغ العجز 56.7 مليار دولار تعديل طفيف في الاتجاه النزولي.

وارتفع العجز بذلك للشهر السادس على التوالي. وكان العجز في تجارة السلع هو الأعلى منذ جويلية 2008 بينما سجل فائض الخدمات أقل مستوى منذ ديسمبر 2012 وفق ما اوردته رويترز.

كان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا اتساع عجز التجارة إلى 56.8 مليار دولار في فيفري من 56.6 مليار دولار في التقديرات الأولية للشهر السابق.
ويرجع ارتفاع العجز التجاري في فيفري في جانب منه إلى زيادات أسعار السلع الأولية. وتراجع عجز تجارة السلع مع الصين، الذي ينطوي على حساسية سياسية، 18.6 بالمئة إلى 29.3 مليار دولار. وزاد العجز مع المكسيك 46.6 بالمئة في فيفري.

تأتي أنباء زيادة العجز التجاري في وقت تتبادل فيه الولايات المتحدة والصين فرض رسوم جمركية هزت الأسواق المالية العالمية.
وبعد التعديل في ضوء التضخم، انخفض العجز التجاري إلى 69.11 مليار دولار من 69.96 مليار في جانفي. ويتجاوز ما يسمى بالعجز التجاري الحقيقي متوسط الربع الأخير البالغ 66.81 مليار دولار.

وفي فيفري، ارتفعت صادرات السلع 2.3 بالمئة إلى 137.2 مليار دولار، بدعم من شحنات المواد والإمدادات الصناعية ومبيعات المركبات والمحركات. ولم يطرأ تغير يذكر على الصادرات إلى الصين في فبراير شباط.

وزادت واردات السلع 1.6 بالمئة إلى 214.2 مليار دولار في فيفري، بدعم واردات الأغذية والمواد والإمدادات الصناعية والسلع الرأسمالية. وانخفضت الواردات من الصين 14.7 بالمئة فيفري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.