بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة الانتخابات في تونس تنشر يوم الاثنين 16 أفريل مجموعة أولى مكوّنة من 28 ملاحظا

0

المنبر التونسي – نشرت بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة الانتخابات في تونس صباح يوم الاثنين 16 أفريل 2018، مجموعة اولى تضمّ 28 ملاحظا على المدى الطويل في الأربع وعشرين ولاية تونسية.

يقوم الملاحظون على المدى الطويل بمتابعة الحملة الإنتخابية و مرحلة ما قبل الانتخابات. بالإضافة الى ملاحظة عملية التصويت و تجميع النتائج على المستوى المحلّي.

بناء على دعوة من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و من الحكومة التّونسية، نشر الاتّحاد الأوروبّي بعثة لملاحظة الانتخابات في تونس قصد ملاحظة الانتخابات البلديّة المزمع إجراؤها في 6 ماي 2018. و تعتبر هذه البعثة ثالث بعثة لملاحظة الانتخابات يرسلها الاتّحاد الأوروبي إلى تونس منذ سنة 2011 و هذا ما يبرهن على الدّعم المتواصل الذي ما انفكّ يوليه الاتّحاد الأوروبّي للانتقال الدّيمقراطي في تونس.

البعثة- التي يديرها رئيس الملاحظين فابيو ماسيمو كاستالدو، عضو البرلمان الاوروبي- تتكوّن من فريق رئيسي يضمّ 8 خبراء في مجال الانتخابات حلّوا بتونس يوم 6 أفريل، الى جانب 28 ملاحظا على المدى الطويل الذين تمّ توزيعهم اليوم و سيلتحق بهم 28 ملاحظا على المدى القصير أوّل ماي في الجهات.

وبالنسبة للملاحظة يوم الاقتراع ستعزّز البعثة بوفد من البرلمان الأوروبّي و بديبلوماسيّين أوروبيين- من وفد الاتحاد الأوروبي والدّول الأعضاء – الذين يباشرون مهامّهم في تونس.

يوم الانتخابات، ستضمّ بعثة الاتّحاد الأوروبّي لملاحظة الانتخابات في الجملة قرابة مائة (100) ملاحظ قادمين من دول أعضاء في الاتّحاد الأوروبّي وكذلك من سويسرا والنّرويج وكندا.

كلّ الملاحظين ملزمون بالحياد و باحترام مدوّنة سلوك ملاحظي الإتحاد الأوروبي ومدونة سلوك الملاحظين المحليين والأجانب للانتخابات والاستفتاء  التي أعدّتها الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات. وهم كذلك ملزمون باحترام القوانين التّونسية.

تكمن مهمّة بعثة الاتّحاد الأوروبّي لملاحظة الانتخابات في تقديم تقييم معمّق ومحايد وطويل المدى للمسار الانتخابي حسب المعايير الدّوليّة لانتخابات ديمقراطية. وسيقيّم الملاحظون إن كان المسار الإنتخابي يدار طبقا للإطار القانوني التونسي وإلى أي مدى يمكّن التشريع الوطني من احترام الإلتزامات الإقليمية والدولية لتونس.

تقدّم بعثة الاتّحاد الأوروبّي لملاحظة الانتخابات، في غضون يومين بعد الاقتراع، خلال ندوة صحفية أولى ملاحظاتها واستنتاجاتها حول المسار. وتقدّم البعثة تقريرها النّهائيّ للسّلطات وللعموم خلال بعض الأسابيع الموالية لإعلان النّتائج النّهائيّة. ويتضمّن هذا التّقريرتقييما أكثرعمقا للمسار الانتخابي وتوصيات عمليّة للإنتخابات القادمة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.