الاعراف والفلاّحون يتّفقون على إعتماد نظام الخلاص حسب الجودة للطماطم المعدّة للتحويل

0
المنبر التونسي – سيقع بداية من موسم 2018، اعتماد نظام الخلاص حسب الجودة للطماطم المعدّة للتحويل والانطلاق في تطبيقه بصفة تدريجيّة تأخذ بعين الإعتبار الإمكانيات المتوفّرة على مستوى الانتاج والنقل والتحويل، ذلك ما تمّ الإتفاق بشأنه بين الإتّحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة والإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري.

كما اتّفق الطرفان على تحفيز كل المتدخّلين على الإنخراط في هذا البرنامج ممّا يشجّع على إتّباع مسار يضمن في آن واحد الإنتاجيّة والجودة.

ويتمّ بموجب الاتّفاق، الذّي يهمّ مواسم تحويل الطماطم 2018 و2019 و2020، تحديد سعر شراء الطماطم الطازجة المعدّة للتحويل حسب الخلاصة الجافّة ونسبة الشوائب (تشمل كلّ جسم دخيل ومختلف عن ثمار الطماطم مثل التراب والأعشاب…) بالنسبة للمصانع المجهّزة بمحطّات تقييم الجودة وبحسب الخلاصة الجافّة فقط بالنسبة للمصانع غير المجهّزة بهذه المحطّات.

ويتراوح سعر الطماطم الطازجة، التّي تحتوي على نسبة خلاصة جافّة من 5 إلى 6 بالمائة بين 170 و200 مليم للكيلوغرام الواحد، فيما حدّد سعر الطماطم، التّي تحتوي على نسبة خلاصة تتراوح من 4،50 إلى 4،49 بالمائة ب150 مليما للكيلوغرام و150 مليما لتلك، التّي تحتوي على نسبة ما بين 4 و4،49 بالمائة.

ونصّت مذكّرة الإتّفاق بين الأعراف والفلاّحين، أيضا، على العمل على مزيد هيكلة وتنظيم منظومة المعدّة للتحويل عبر إرساء علاقات تعاقديّة تضمن شفافيّة المعاملات ونجاعتها وحمل كل المتدخّلين على احترام الضوابط والشروط المضمّنة بالأمر عدد 2408 المؤرخ في 23 جوان 2008 والمتعلّق بتنظيم موسم إنتاج وتحويل الطماطم الفصليّة المعدّة للتحويل وإبرام عقود انتاج تنصّ على ما جاء في مذكّرة الإتّفاق.

كما نصّت على الإسراع بتأهيل حلقة التجميع وإصدار كرّاس الشروط المنظّم لهذا النشاط وإعطائه الصبغة القانونيّة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.