مشروع ”سليمة” من أجل دور فاعل للمٍرأة في مجال السّلم والأمن

0
  • 43 توصية تتعلق بتفعيل أربعة محاور أساسيّة  لقرار مجلس الأمن رقم 1325 تتطابق مع رزنامة عمل “المرأة والسّلم والأمن” للأمم المتّحدة

  •   7 جمعيات مدنيّة تونسيّة تقدّم برامج أنشطة في هذا المجال

المنبر التونسي – نظّمت الجمعيّة التّونسية للتصّرف والتّوازن الاجتماعيّ بدعم من هيئة الأمم المتّحدة للمرأة والحكومة الفنلنديّة، يوم الخميس 26 أفريل 2018 بتونس ندوة وطنيّة خاصّة بتقديم نتائج مشروع ”سليمة” من أجل دور فاعل للمرأة في مجال السّلم والأمن وبرامج أنشطة 7 جمعيّات تونسيّة في هذا المجال.

وترأست التّظاهرة السّيدة لينا قاردمايستار Leena Gardemeister سفيرة فنلندا بتونس والسّيدة هالة السّخيري، المكلّفة ببرنامج هيئة الأمم المتّحدة للمرأة بتونس والسّيدة ليليا بن حميدة، مديرة البرامج بالجمعيّة التّونسيّة للتصّرف والتّوازن الاجتماعيّ بحضور الهياكل المتدخلة وممثّلي المجتمع المدنيّ.

ويهدف مشروع ”سليمة” للنّهوض بدور المرأة التّونسية وتشريكها في إرساء السّلم والأمن عبر مشاركة فعّالة في الحياة الـ(-سياسيّة والمدنيّة والإقتصاديّة والإجتماعيّة. وقد تمّ إطلاقه لمدّة 17 شهرا، من 15 نوفمبر 2016 إلى 17 أفريل 2018.

وفي السّنة الأولى من تتفيذ مشروع ”سليمة” شارك أعضاء فاعلون من اثنتي عشرة جمعيّة من المجتمع المدني ومن النقابات الأمنية و الأحزاب السّياسية ونواب من مجلس نواب وعلماء اجتماع وأساتذة جامعيين وعلماء دين في اقتراح توصيات المشروع من أجل إعداد استراتيجيات التّدخل والتنفيذ على جميع الأصعدة: التعليم  والتربية و الدين والصحة والقانون والمواطنة والعائلة واحترام القوانين الأساسية والاندماج الاقتصادي والاجتماعي والإعلام والعلاقات مع قوّات الأمن. وتمّ بلورة هذه التّوصيات كخلاصة لخمس ورشات تفكير تمّ تنظيمها وتعلقت بأربعة محاور أساسيّة تتطابق مع رزنامة عمل “المرأة والسّلم والأمن” للأمم المتّحدة وذلك من أجل تفعيل سياسات الحماية والوقاية والمشاركة والدّعم والتّمكين.

ويعتبر قرار مجلس الأمن 1325 المرأة عنصرا فاعلا في السّلم والأمن، حيث اعترفت الأمم المتحدة عام 2000 عبر مجلس الأمن ليس فقط بالتأثير الخاص للنّزاعات على النّساء ولكن أيضا بالحاجة إلى تضمين النساء باعتبارهن صاحبات مصلحة نشطة في مجال الحدّ من  الصّراعات وحلّها.

وأعلنت الجمعيّة التّونسية للتصّرف والتّوازن الاجتماعيّ عن قيامها في المرحلة الثانية من المشروع   بتوعية وتدريب ومرافقة 7 جمعيات تونسية محليّة في صياغة المشاريع مع تعزيز قدراتها الإداريّة والمؤسساتيّة. وقدّمت هذه الجمعيات خلال ندوة 26 أفريل 2018 بتونس برامج أنشطتها في هذا المجال، وهي حاليّا تبحث عن تمويل لبرامجها المستقبليّة.

هذه الجمعيّات هي : “الجمعيّة التّونسيّة للدّعم الأسري ” يسرين – جمعيّة مبدعون من أجل السّلام – جمعيّة صاحبات الأعمال و المهن و الأعمال الحرّة بتونس – إتّحاد التّونسيّين المستقلّين من أجل الحريّة – جمعيّة متساكني المروج 2 – جمعيّة إرتقاء – الرّابطة التّونسيّة للحقوق السّياسيّة للمرأة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.