قمة للاتحاد الأوروبي في صوفيا لتشكيل جبهة موحدة في وجه قرارات ترامب

0
المنبر التونسي (جبهة موحدة) – يلتقي قادة الدول الأوروبية مساء يوم الأربعاء 16 ماي 2018، في صوفيا لصياغة رد مشترك على الولايات المتحدة في مواجهة «الموقف المتقلب» للرئيس الاميركي دونالد ترامب حول الملف النووي الايراني والتجارة الدولية.

كما سيبحثون في التطورات الدامية التي وقعت في قطاع غزة حيث استشهد  عشرات الفلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي منذ افتتاح السفارة الاميركية في القدس يوم الاثنين.

وصرّح رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بعد وصوله الى العاصمة البلغارية «نشهد اليوم ظاهرة جديدة هي الموقف المتقلب للإدارة الأميركية».

وقال توسك للصحافيين في العاصمة البلغارية «عندما ننظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترامب، يمكن ان نفكر انه بوجود أصدقاء كهؤلاء، ما حاجتنا الى اعداء».

ويفترض ان تشكل العلاقات بين جانبي الاطلسي الجزء الاساسي من العشاء غير الرسمي مساء الاربعاء لرؤساء دول وحكومات البلدان ال28 الاعضاء في الاتحاد عشية القمة الاوروبية التي ستخصص للعلاقات بين الاتحاد ودول البلقان.

رغم غياب توقعات بصدور اي قرار عملي  لكن الدول ال28 ستعمل خصوصا على ابراز وحدتها في مواجهة التحديات الاميركية وخصوصا الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الايراني والعقوبات التي تعاني منها شركاتها التي تعمل في هذا البلد.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر بعد لقاء في بروكسل مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ان هذا الاتفاق «يكتسي اهمية كبرى للسلام في المنطقة المعنية وابعد من ذلك، للسلام العالمي».

واضاف «أرغب في ان نتفق هذا المساء في صوفيا على موقف توافقي مشترك بشأن علاقاتنا مع الولايات المتحدة».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.