اوركسترا أوبرا فيانا يتألّق مجددا على مسرح الجم

0

المنبر التونسي (اوركسترا أوبرا فيانا في مسرح الجم) – كان لجمهور مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونية موعد مع أوركسترا أوبرا بال التي أصبحت محطّة رئيسية تقليديّة ينتظرها التونسيون والأجانب على حدّ السواء لربط أحزمتهم والإستعداد لحضور سهرة تعانق الأمل والفرح والحياة والجمال في كلّ مرّة.

آلاف الفرق الموسيقية المنتشرة في كلّ أرجاء العالم بأنماط مختلفة لم تمنع أوركاسترا فيانا من أن تكون الأفضل دائما بما تحمله من جديّة إستعداد من خلال التمارين أو من خلال جودة الإختيارات الموسيقية التي تعيد “كوليزي” الجم إلى حلبة مصارعة موسيقيّة تتنافس فيها أجمل الأنامل والأصوات بحنكة كبيرة وبآداء مميّز.

ولأوركسترا فيانا جمهورها الخاص، إذ دأبت منذ عام 1998 على الحضور في مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية، والحضور الجماهيري في سهرة السبت 21 جويلية دليل على قيام علاقة مميزة بين الفرقة وجمهورها في تونس وخارجها.

على ركح المسرح الأثري بالجم حيث الجمال وسحر المكان، عزف الموسيقيون نوتات راقية وغنّت أصوات السوبرانو المميزة مخاطبة السماء شموخا.

سهرة هذا السبت، كانت متميّزة عن سابقاتها فقد رافق الفرقة عشرات الأصوات التونسية المتميّزة، أصوات كورال تونس 88 بقيادة نور الهدى، هم عصارة مشروع كامل امتدّ على 530 مؤسسة تربوية بإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية أنتج عشرات الأصوات التي أينعت وأزهرت في ليلة كتبت بأحرف من ذهب في مسيرتهم.

جدير بالذكر أنّ أوركاسترا بال لأوبرا فيانا مذ أول ظهور لها على مسرح الجم سنة 1998، خلقت مشاعر متبادلة بينها والجمهور التونسي. ولم يعد حضور أوركاسترا بال لأوبرا فيانا مجرّد تقليد بل أصبح مؤشّر تضامن خاص مع تونس. من خلال مهرجان الجم الدولي للموسيقى السيمفونيّة.

تأسست أوركاسترا بال لأوبرا فيانا سنة 1982، أي منذ 35 سنة، كانت فيها حاضرة في الجم ل23 مناسبة. هي أوركايترا متخصصة في موسيقى فيانا مرفوقة بأمهر الموسيقيين حيث تقوم بجولة سنوية بأكثر من 30 دولة من مختلف القارات. درس Uwe Theimer قائد الأوركاسترا التلحين الموسيقي على يد Alfred Uhlوإدارة الفرق الموسيقية على يد Hans swarowsky.  كما شغل خطة مساعد لـ Karl Böhm, Lorin Maazel et James Levine.. ولأكثر من 20 سنة مديرا للدراسات وقائدا لفرقة الأوبرا الشعبية بفيانا حيث أدار العديد من العروض الأوبرالية والكوميديا الموسيقية. ساهم في تأسيس مهرجان الأبيرات بالنمسا  وأداره من سنة 1996 الى سنة 2012. وسنة 2013 كان مديرا لواحد من أكبر الأوبيرات في العالم  بـMoerbisch  في النمسا. ومنذ سنة 1996 يدرّس بكليّة الموسيقى بفيانا حتى الساعة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.