باحثون يؤكدون: أدوية الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية فعالة لدرجة كبيرة

0

المنبر التونسي  (أدوية الوقاية من فيروس نقص المناعة) – تظهر دراسات طبية تم عرضها اليوم الثلاثاء خلال المؤتمر الدولي لمكافحة الإيدز في أمستردام أن الأدوية التي تؤخذ للوقاية من انتقال العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية « اتش.آي.في » تكون فعالة إذا تم تناولها لمرة واحدة قبل وبعد الاتصال الجنسي وكذلك عند استخدامها على المدى الطويل .

وتؤكد النتائج التي تم التوصل إليها في العديد من البلدان نتائج بحوث سابقة حول الفعالية العالية لأدوية الوقاية السابقة للتعرض (بريب).

ولم يصب الرجال الذين مارسوا الجنس مع رجال آخرين دون استخدام الواقي الذكري بالفيروس عند تناول الأقراص. وأظهرت دراسة أخرى أن العدوى لا تنتقل من الرجال الذين يحملون فيروس “اتش.آي.في” عند تناولهم أدوية « بريب » اليومية.

كما أشار الباحثون إلى أنه بالرغم من عدم حدوث تقدم كبير في البحث عن لقاح لفيروس  “اتش.آي.في” ، فإن الدراسات طويلة المدى أظهرت نتائج واعدة.

وقالت رئيسة الجمعية الدولية لمكافحة الإيدز ورئيسة المؤتمر ليندا-جيل بيكر “: هذا عهد جديد للوقاية من فيروس اتش.آي.في”.

ووفقا لبرنامج « بريب »، يتم إعطاء أدوية مضادة لفيروس نقص المناعة البشرية تستخدم في الأصل في علاج المرضى المصابين للأفراد الأصحاء من أجل منع العدوى. وتمنع الأدوية الفيروس من التكاثر داخل الخلايا.

وأوصت منظمة الصحة العالمية ببرنامج بريب منذ عام 2015 ، ومنذ ذلك الحين تمت الموافقة عليه في العديد من البلدان حول العالم، من بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والبرازيل وتايلاند.

وستتعاون المنظمة الجديدة مع شركات المستحضرات الصيدلانية لتوفير الاختبار ، وفي وقت لاحق، الأدوية للشباب في البلدان الأفريقية. ويعد الجهل بالمخاطر التي يشكلها فيروس نقص المناعة البشرية منتشر بين الشباب في دول جنوب الصحراء الكبرى، وفقاً للخبراء. وقد يكون ما يصل إلى ثلث الشباب المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في بلدان جنوب الصحراء الكبرى غير مدركين لحالتهم.

وحذرت الأمم المتحدة، التي تريد إنهاء وباء الإيدز بحلول عام 2030، في الآونة الأخيرة من أن عدد الإصابات الجديدة يتزايد في العديد من البلدان، خاصة في أوروبا الشرقية وآسيا.

وفي العام الماضي، أصيب أكثر من 8ر1 مليون شخص بفيروس نقص المناعة المكتسب (إتش.أي. في)، وفقا للأمم المتحدة.

ويعيش حوالي 37 مليون شخص مع العدوى، غالبيتهم في إفريقيا. ويموت كل عام حوالي مليون شخص بسبب أمراض مرتبطة بالإيدز.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.