صورة: “خالتي مباركة”..راعية من جبل سمامة إلى  بروكسال بعرض “وقت الأجبال تغني”

0

المنبر التونسي ( عرض وقت الأجبال تغني ) – تحولت “خالتي مباركة” راعية من جبل سمامة إلى “بروكسال” وترأست وفدا من 10 رعاة للمشاركة في اختتام  مهرجان “تورناي” الفلسفي الموسيقي Les Inattendues بعرض “وقت الأجبال تغني” لعدنان الهلالي.

مهرجان تورناي يستضيف رعاة سمامة

وكان مهرجان تورناي البلجيكي دعا مجموعة أصوات سمّامة المتكوّنة من رعاة من الجبل لتأثيث حفل اختتام مهرجان “موسيقى وفلسفة” وذلك يوم الأحد 2 سبتمبر القادم .
وقال الناشط الثقافي عدنان الهلالي، إنه استلهم نص “وقت الجبالْ تـغـنّي” من صمود الرّعاة في وجه الفقر والنسّيان والإرهاب.
واشار الى أنه تولى تكوين مجموعة “أصوات سمّامة” للمحافظة على التراث الموسيقي الجبلي في الجهة.

وأضاف “هذا العمل أبطاله رعاة و مقتلعو حلفاء و فنّانون عصاميون صقلت موهبتهم المعاناة وفيه تغنّي خالتي مباركة ذات ال87 عاما وترقص على أنغام الحجّالي بكل حبّ ويؤدّي كامل وصليحة “طرقْ” “حسبتك خويا” الذي يمتزج فيه الألم مع الشّجن”.

وقد أنتج هذا العمل بدعم من صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفنّي وكان اختتم عروض “الحمامات خارج الأسوار” في مهرجان الحمّامات الدولي كما قام بجولة داخل عدة مناطق تونسية.

ويشارك في مهرجان تورناي فلاسفة وموسيقيون من كلّ أنحاء العالم وقد ارتأى منظموه هذه السنة أن يكرّموا رعاة جبل سمّامة الذين سيكونون نجوم هذا المهرجان الذي يقطع مع السّائد و يحتفي بالإبداع و التجديد.

وتأتي دعوة فريق عمل رعاة جبل سمامة في إطار توجه المهرجان الرامي الى تعزيز الحوار بين الغرب والشرق، وتمتين علاقات الصداقة والشراكة القائمة منذ سنوات بين البلدين.
وسيقدم عدنان الهلالي يوم السبت 1 سبتمبر مداخلة ضمن لقاء حواري بعنوان “الأقليات الثقافية المقاومة”، للتعريف بالأنشطة التي ما انفك يقوم بها والمندرجة ضمن رؤية تؤمن باعتماد الثقافة وسيلة للمقاومة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.