الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر من 19 إلى 23 سبتمبر 2018 بمدينة الثقافة

0

المنبر التونسي ( أيام قرطاج للفن المعاصر ) – احتفت الدورة التأسيسية لأيام قرطاج للفن المعاصر بفنّ التنصيبات في افتتاحها  يوم السبت 30 جوان بالحمامات بحضور الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية وتم في اليوم نفسه تدشين أيام قرطاج الجهوية للفن المعاصر بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات.

انطلقت أيام قرطاج للفن المعاصر من الجهات نحو العاصمة مختزلة مشروعا يجمع بن الجرأة والطموح، هدفها تعزيز الأنشطة الفنية في المناطق الداخلية، بتثمين خصوصيتها خارج منطق العزل أو الإقصاء ضمن إستراتيجية وزارة الشؤون الثقافية التي تقوم على لامركزية الثقافة وترجمة مبدأ الحق في الثقافة إلى واقع يومي.

من الرديف إلى القيروان، ومن قرقنة إلى سليانة تعددت الأشكال الفنية المعاصرة التي قامت أيام قرطاج للفن المعاصر بتجميعها لترسم خارطة للجماليات وفق الأشكال الفنية المعاصرة بمبادرات محلية

وقد تم اختيار عديد الاختصاصات الفنية المعاصرة لتكون حاضرة ضمن أيام قرطاج الجهوية للفن المعاصر في دورتها التأسيسية من بينها “فن التنصيبات”، “فن الأماكن القاحلة والصناعية”، “فن الغرافيك”، “فن الفوتوغرافيا والفيديو”، “فن الموقع”.

ومن الأربعاء 19 سبتمبر إلى الأحد 23 سبتمبر 2018 تنتظم فعاليات الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن المعاصر بمدينة الثقافة وسيكون حفل الافتتاح تحت إشراف الدكتور “محمد زين العابدين” وزير الشؤون الثقافية يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018 انطلاقا من السابعة مساء بالبهو الرئيسي للمدينة وسيتم خلاله تدشين مختلف الأجنحة والأروقة وتوزيع الجوائز: جائزة المبدعين الشبان، جائزة النقد الفني، جائزة أيام قرطاج الجهوية للفن المعاصر.

وتفتتح الأيام أروقتها ومعارضها للعموم انطلاقا من يوم الخميس 20 سبتمبر 2018.

وتنتظم يوم الجمعة 21 سبتمبر 2018 ندوة بعنوان “سوق الفن العالمية: النظم والآليات” من إعداد الأستاذ “فاتح بن عامر”، ويرأس الجلسة الأولى “طلال معلا” من سوريا بمشاركة النقاد “فاروق يوسف” من العراق، “ابراهيم الحيسن” من المغرب و”الحبيب بيدة” من تونس.

فيما يرأس الجلسة الثانية “سمير التريكي” ويشارك فيها كل من “نذيرة لقون” مديرة المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر الجزائري و”كرستين بروكبواي” من النمسا.

وسيكون الموعد يوم السبت 22 سبتمبر 2018 مع ندوة للمؤرخ والناقد الفني الفرنسي “بول أردان” تحت عنوان “الفن المعاصر من المحلي إلى العالمي”.

وينتظم حفل اختتام الدورة الأولى لأيام قرطاج للفن الحديث والمعاصر يوم الأحد 23 سبتمبر 2018 بمدينة الثقافة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.