جوائز آي بي سي تتطلع إلى المستقبل

0

المنبر التونسي ( جوائز آي بي سي ) –  مُنحت جائزة “آي بي سي” للتميز الدولي لعام 2018 لـ جوان جانز كوني، الشريك المؤسس لبرنامج “سيسامي ستريت” (شارع سمسم). أدرك الجمهور أن الجائزة لم تأتي لتكريم الأعوام الـ50 من الخبرة التلفزيونية الملهمة والتربوية فحسب، بل تقديراً للالتزام المتواصل بتحقيق المستقبل الرقمي المنشود أيضاً. وفي رسالة مصورةلها بُثت خلال الحفل، صرّحت جوان جانز كوني بعدم رغبتها في الحديث عنإرثها الذي ستتركه “لأنّ هذا لم ينتهي بعد”.

وفي إطارالاحتفالات بجائزة “آي بي سي” للتميز الدولي، أطلق الجمهور هتافات عالية عند ظهورشخصية “أنيس” (“إيرني”) في برنامج “شارع سمسم” مباشرة على خشبة المسرح. ثم دردش مع ناعومي كلايمر، رئيس مجلس مؤتمر “آي بي سي”، وأخبرنابأنّ الأحرف “آي”،و”بي”، و”سي”تعتبر من الأحرف المفضلة لديه في الأبجدية الإنجليزية!

وقد رافق شخصية أنيس “إيرني” على المنصة ستيف يونجوود، رئيس قسم الإعلام التربوي والرئيس التنفيذي لشؤون العمليّات في “سيسامي وركشوب” (ورشة عمل سمسم). وقال: “يبدو العالم، في بعض النواحي، مختلفاً عما كان عليه عند ابتكار برنامج ’شارع سمسم‘ منذ حوالي 50 عاماً، ومن الواضح أن المشهد الإعلامي شهد تحولات جذرية”.

وتابع حديثه قائلاً: “يسرني أن برنامج ’شارع سمسم‘ يتطور باستمرار في قطاع محكومبالتغيرات، وأن عرضه عبر الشاشات لا يزال لائقاً، ورؤية جوان ما زالت نابضة بالحياة.بالنيابة عن جوان جانز كوني وجميع من شارك في ’سيسامي وركشوب‘، أود أن أتوجهبالشكر الجزيل لكم على هذا التكريم“.

وأشارت المذيعة والصحفية المتخصصة في الشؤون التقنية كايت رسل، التي قدّمت هذه الأمسية، إلى أن جوان جانز كوني هي أول امرأة تحصل على جائزة “آي بي سي” للتميز الدولي، ممازحة بتعليق لا يخلو من السخرية: “وأخيراًلقد حان الوقت بعد هذه المدة الطويلة”.

جوائز “آي بي سي” للابتكار

حصلت كل من قناة “يوروسبورت” وقناة “ديسكفري” الرياضية على الجائزة الأولى من بين جوائز “آي بي سي” للابتكار الثلاثة في فئة إنشاء المحتوى. ولدفع الجمهور لعيش تجربة غامرة خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ، أنشأ القيّمون على هذا الحدث استوديو “يوروسبورت كيوب”، حيث يقدّم المذيع الحدث محاطاً بشاشات “إل إي دي”، وهي فكرة أثبتت شعبيتها ورواجهالدىالجماهير كافة.

وفي هذا السياق، قال سيمون فارنسوورث، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التقنية والعمليات لدى شركة”ديسكفري” في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ: “يأتي الحصول على التكريم من مهرجان ’آي بي سي‘ لاستكمال موجة التقييمات الهائلة التي تلقاهااستوديو ’يوروسبورت كيوب‘ من الرياضيين والأسرة الأولمبية الواسعة والمشاهدين في جميع أنحاء أوروبا”.

وأضاف: “تمكّنا بفضل تعاوننا مع شركاء ممتازين، بما في ذلك شركة’وايت لايت‘ وشركة ’ديلتاتر‘، من تقديم تجربة ’يوروسبورت كيوب‘ وفقاً لأعلى المعايير“.

وتضم قائمة المرشحين النهائيين مشروعين آخرين مرشحين للفوز في هذه الفئة وهما: محطّة الإذاعة الصينيّة “سي سي تي في” وشريكها المتخصص في الشؤون التقنية “سوبي” لابتكارها نظام الإنتاج عن بعد بتقنية “4 كيه” الذي يربط بين بيونغ تشانغ وبكين، وقناة “يورونيوز” وشركائها المتخصصين في الشؤون التقنية “داليت” و”أدوبي” و”بيكس” لابتكارها أول نظام لإنتاج الأخبار “العالمية بصبغة محلية”، وذلك باستخدام الدعم الآلي لتقديم أخبار عالمية للجماهير المحلية.

وفازت شبكة “ميديالان” بجائزة “آي بي سي” للابتكار لعام 2018 في فئة توزيع المحتوى لفكرتهاالجذرية تماماً التي تسهم في تقصيرالمدة الزمنية لبث الفواصل الإعلانية التجارية. وبالنسبة لخدمة”ستيفي” الخاصة بها، تتيح الشبكة البلجيكية للمشتركين المتابعة الفعلية، من خلال عرضها الإعلانات التجارية ذات الصلةبالأفراد فقط.

ومن جانبه، قال بيتر كوك، مهندس الحلول في شركة “ميديالان”: “نحن مسرورون للغاية في ’ميديالان‘ للفوز بجائزة ’آي بي سي‘ للابتكار، والتي تعتبر بلا شك أكثر جائزة مرموقة في قطاع هندسة البث”. وأضاف: “أود أن أشكر شركة ’يوسبايس‘ على تطويرها حلاً ريادياًبالفعل يُولي المشاهد المقام الأوّللتداول النقود عبر البث المباشر. كما أتوجه بالشكر الجزيل لـ ’آي بي سي‘ على تكريمها هذا المشروعالمستقبلي التطلعي للغاية“.

أمّا قناة “يوروسبورت”، التي فازت بالجائزة الأولى في هذا الحفل، انضمت إلى قائمة المرشحين النهائيين في هذه الفئة أيضاً لاستخدامها حلّ “إن إيه بيه ميديابانك” لإدارة الأصول لتغطية الألعاب الأولمبية الشتوية. ومن جهتها، كانت “فودافون” الشركة الثالثة ضمن قائمةالمرشحين النهائيين، حيث طورت بالتعاون مع “كالتورا” منصة قائمة على السحابة تسمح لها بعرض خدمات تلفزيونيةبسرعة وبتكلفة معقولة في جميع أنحاء العالم.

أما محطّة البثّ الوطنية الإيرلنديّة “آر تي إيه“، فحصلت على جائزة الابتكار الثالثة، في فئة “المحتوى في كل مكان”. فابتكرت منصة حديثة وراقية لإيصال المحتوى عبر الإنترنت بميزانية مجانية. كما أثبت شبكة “سورفيو كونيكت” أنها تلاقي رواجاً واسعاً لدى المشاهدين.

وقال ريتشارد واجهورن، مدير شؤون التحول والتقنية في شركة “آر تي إيه”، في معرض تعليقه على هذا الأمر: “يسرنا للغايةحصولنا على جائزة ’آي بي سي‘ للابتكار عنفئة’المحتوى في كل مكان‘. نحن فخورون بما أنجزناه في مشروع ’سوروفيو كونيكت‘ بالتعاون مع شركائنا ’فري سات‘ و’إي كي تي‘. تعتبر هذه الخدمة مبتكرةبالفعل، ويعود الفضلبالتكريم الذي حصدته هذه الخدمةمن قبل ’آي بي سي‘ للفريق بأكمله“.

وإلى جانب شبكة “آر تي إيه”، أثنت لجنة الحفل على مشروعين مختلفين للغاية. تسمح خدمة “شورستوب لايف” من “إي إس بيه إن” المتخصّصة الإعلاميّة العالميّة في مجال الرياضية، والمطورة بواسطة شركة “لايف يو” وشركة “إيماجين كوميونيكايشنز”، للمراسلين بالظهور على الهواء مباشرة انطلاقاً من هواتفهم الجوالة. وتقدم حاليّاً “دبليو آر سي”، البطولة العالميّة لسباقات السيّارات، مشاهد مصورة من أكثر من 75 كاميرا تغطي جميع الزوايا واللحظات على المنصة، باستخدام ميزة “أول لايف”، التي تم ابتكارها بالتعاون مع شركاء متخصصين في الشؤون التقنية مثل “إن إي بيه” و”إيه إم بيه فيجوال تي في” و”فيسلينك”.

جائزة لجنة التحكيم والجائزة الخاصة

منحت لجنة التحكيم الدولية المسؤولة عن جوائز “آي بي سي” للابتكار جائزتين تكريمين إضافيين لهذا العام.

حصدت شركة “إيكونيت ميديا” جائزة لجنة التحكيم لخدمة البث خاصتها “كويسي بلاي”، وهي محاولة جريئة منها لتقديم خدمات منصة التلفزيون في كل مكان في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي يصعب الوصول إليها، مما يجعل المحتوى المحلي والدولي على السواء متاحاً للجميع. وفي هذا السياق، عملتكلٌّ من “فيريماتريكس”و”إيه دبليو إس إيليمنتل” و”روكو” على تطوير هذه التقنية.

كما تم تكريم مشروعين إبداعيين ومُبتكرينتابعين لـ هيئة الإذاعة البريطانية (“بي بي سي”) معاً عبر منحهما جائزة “آي بي سي” الخاصة. “سيفيلايزيشنز إيه آر” هو تطبيق للواقع المعزز مرتبط بسلسلة الفنون التاريخية، والذي يسمح للمتاحف المحلية والوطنية بمشاركة المزيد من المعلومات حول المواد التي في عُهدتها. واختارت قناة “بي بي سي نيوز”سرد القصة الجيوسياسية لمشروع سد نهر النيل في إثيوبيا من خلال القيام برحلة على طول النهر مصورة بواسطة فيديو بتقنية 360 درجة وتجربة صوتية غامرة.

جائزة أفضل ورقة عمل في مؤتمر “آي بي سي”

مُنحت جائزة ثانية إلى قسم شؤون الأبحاث والتطوير في هيئة الإذاعة البريطانية (“بي بي سي”)، هذه المرة لأفضل ورقة فنية في المؤتمر. وتتطرق الورقة، التي تحمل عنوان “الذكاء الاصطناعي في مجال الإنتاج: تحليل الفيديو والتعلم الآلي لتغطية موسّعة ومباشرة للفعاليات”، إلى مشروع يُعرف باسم “إد”ويهدف إلى إنشاء محتوى شبه مباشر بواسطة أصغر طاقم مُمكن من الموظفين. ويشمل أحد الأمثلة على ذلك استخدام مشروع “إد” لمجموعة من ثلاث كاميرات آلية تعمل بتقنية “4 كيه”، لإنتاج عدد من الصور عالية الدقة موضوعة في إطار مناسب، مما يسهّلعملية قصّها حسب الحاجة.

وقال مايك إيفانز، قائد المشروع، في هذا السياق: “يهدف العمل إلى إتاحة تغطية المزيد من الأحداث، والوصول إلى أماكن لم نكن لنتمكن من الوصول إليها بشكل آخر. لا يتيح الإنتاج التقليدي سوى تغطية حوالي ستة مواقع فقط من أصل 100 مكان تقريباً من الأماكن التي تُعزف فيها الموسيقى في مهرجان “غلاستونبري”، على سبيل المثال، أو مجرد جزء صغير من الـ 50,000 عرض التيتُقام في 300 موقع خلال مهرجان ’فرنج‘ الدولي في إدنبرة“.

وأضاف: “لكن أصبحنا قادرين مع ’إد‘، على الوصول إلى الكثير منها، والقيام بذلك من خلال تقنيات إنتاج تعدّ أقل تطفلاً على الحدث بحدّ ذاته“.

جوائز تصميم منصات المعرض

قُدمت جوائز تصميم منصات معرض “آي بي سي” لهذا العام بعد ظهر السبت في قاعة المعرض. ومُنحت جائزة الاستخدام الأكثر ابتكاراً لمخطط المنصة المرّبعللمعهد الوطني السمعي البصري (“آي إن إيه”)، لاستخدامه الممتاز للأضواء والطريقة التي من خلالها تلقي المنصة الضوء على أرشيفاتقطاع محتويات البث. كما تلقّت كل من شركة “تيلماكو” و”سبيتش ماتيكس” إشاداتكبيرةفي هذه الفئة.

وبفضل استخدامها الرسائل الملونة والأشكال المبتكرة الجامعة للناس، حصلت شركة “باي ويزرد” على جائزة أفضل تصميم مجاني مصغّر لمنصة(تبلغ مساحتها أقل من 100 متر مربع). وحظيت كل من شركة”إم آر إم سي” وشركة “كونفيفا” على إشاداتكبيرة من قبل لجنة التحكيم.

ومن بين أكبر المنصات، نذكر “واي بلاي” التي تعرض مجموعة من التقنيات في سياق جذاب وفرص تواصل ممتازة، حيثنالتإعجابلجنة التحكيم، التي بدورها أثنت على شركة “فياكسس-أوركا” وشركة “جوجل”.

لمحة عن “آي بي سي”

يُعتبر مؤتمر البث الدولي “آي بي سي” الحدث الرائد عالمياً في مجال الإعلام والترفيه والتكنولوجيا. ويجمع “آي بي سي”، الذي يجذب ما يزيد عن 57 ألف مشارك من 170 بلداً، مؤتمراً يحظى بالكثير من الاحترام ومُتابع من قبل الأقران ومعرضاً يشارك فيه أكثر من 1,700 مزوّد رائد لتقنيات الإعلام الإلكترونية والترفيه المتطورة. وبالإضافة إلى المعرض والمؤتمر عالمي المستوى، يضم مؤتمر “آي بي سي” أيضاً  منصات “آي بي سي دايلي” و”آي بي سي تي في”  و”آي بي سي 365″.

وتوفر منصة “آي بي سي 365” على مدار العام تبصرات وآراء حول أبرز المواضيع والتوجّهات الرئيسية، من صحفيين رائدين في القطاع، وتقارير دقيقة، وأبحاث تقنية خاضعة لمراجعة الأقران، وندوات عبر الإنترنت ومكتبة موسعة من تسجيلات الفيديو.

مواعيد “آي بي سي” لعام 2018

المؤتمر: من 13 إلى 17 سبتمبر 2018

المعرض: من 14 إلى 18 سبتمبر 2018

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.