اتحاد الفلاحين يهدد باحتجاجات “مرعبة”

0

المنبر التونسي  ( اتحاد الفلاحين ) – قال عضو المكتب التنفيذي الوطني لإتحاد الفلاحة والصيد البحري المكلف بالإنتاج الحيواني واللحوم الحمراء والألبان يحيى مسعود، أنه في حال فشل الحكومة في التدخل العاجل فإنهم سيلجؤون إلى آخر الحلول وهو التحرك الميداني ليكون” تحركا مرعبا للفلّاحة”.

وأوضح، اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018، إن الإحتكار والبيع المشروط للحليب في السوق اليوم هو نتائج لأزمة الخسائر التي يعانيها الفلاحة ومربو الأبقار ومنتجو الحليب وخاصة بعد تأخر صرف الزيادة التي طالبوا بها منذ نوفمبر الماضي وتم صرفها متأخرة في شهر جويلية 2018.
وأكد يحي مسعود أن الزيادة جعلت سعر البيع يصل لـ980 مليما في حين أن تكلفة البيع اليوم لا تقل عن دينار مضيفا أن الفلاحين تكبدوا خسائر بسبب تأخر صرف الزيادة التي بلغت 290 مليون دينار.

واعتبر في “ميدي شو”،  أن الدولة تدعم الفلاح البلجيكي ب780 مليما ولا تدعم المستهلك ولا الفلاحين التونسيين، مشددا على أن تواصل الأزمة سيؤدّي إلى إنهيار المنظومة كليا بحلول سنة 2019 إضافة إلى تكبد الدولة تكاليف مشطة لتوريد نحو 70 مليون لتر من الحليب بالعملة الصعبة شهريا و إنهيار الفلاحة الين فرطوا إلى الآن في 30 ألف راس بقر والعدد قابل للإرتفاع .

وأشار مسعود إلى أن إتحاد الفلاحين قدم 4 حلول للخروج من الأزمة:
1-  إقرار زيادة فورية للفلاحة تقترب من تكاليف إنتاج ولاتقل عن دينار مليم.
2-  الحوكمة المهنية لتنظيم منظومة التخزين والتوريد والتصدير مع تشريك الفلاحة في ضبطها.
3- وضع سعر ديناميكي في غضون 5أشهر يتماشى مع كلفة الإنتاج والزيادات المتواصلة في أسعار الأعلاف والطاقة.
4-  إصلاح منظومة الدعم وتوجيهها إلى مستحقيها من الفلاحين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.