منوبة: ارتفاع منسوب وادي مجردة..وتحذير المواطنين

0

المنبر التونسي  ( منوبة ) – دعت المندوبية الجهوية للفلاحة بمنوبة، مع ارتفاع منسوب وادي مجردة وروافده،  المواطنين القاطنين بالقرب من ضفاف مجاري الوادي إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لمجابهة الفيضانات المحتملة، ورفع جميع التجهيزات الفلاحية الموجودة.
وقال لمندوب الجهوي للفلاحة الهادي حمروني، في تصريح ل (وات)، أن متابعة منسوب المياه تتم عن طريق منظومة الجمع الحيني للقياسات الهيدرولوجية « هيدراس3″ الواقعة على محطة القيس بالجديدة والمراقبة على عين المكان بالمحطات الأخرى.
وأضاف أن خطة المتابعة والمراقبة المستمرة لتطور منسوب الأودية شملت محطات سد سيدي سالم الذي يبعد 106كم عن قنطرة الجديدة، ومحطة السلوقية التي تبعد 96 كم عن ذات القنطرة، ومحطة الهري التي تبعد عنها 46 كم وسد العروسية الذي يبعد عنها 23 كم وقنطرة البطان التي تبعد 11 كم عنها، وقنطرة الجديدة ووادي شافرو على مستوى الطريق الوطنية رقم 7.
وأشار إلى أن ولاية منوبة شهدت خلال يوم أمس الأربعاء تقلبات جوية نتيجة لإنتصاب إنخفاض الضغط الهوائي بكامل الجمهورية وخاصة بشمال بالبلاد التونسية ما انجر عنه تهاطل كميات هامة من الأمطار بولاية منوبة، كانت اقصاها 110مم بمنوبة بمقر الولاية، و46.5 مم كحد ادنى بالجديدة.
وقد تعدت كميات الامطار في كل المعتمديات المعدل الشهري بما بين 8 بالمائة و159 بالمائة بإستثناء معتمدية برج العامري التي سجلت كمية أمطار أقل من المعدل الشهري بـ 26 بالمائة.
وأبرز أن هذه الظروف المناخية كان لها تأثيرات مباشرة على سيلان الأودية لكن بصفة متفاوتة من منطقة إلى أخرى، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بوادي شافرو الرافد الأيمن لوادي مجردة والذي يلتقي به بعد مدينة الجديدة على بعد 2 كلم بدوار الذواودة بمنطقة حنة بسبب كميات السيلان المتأتية من الحوض الساكب للوادي.
كما أن المياه السطحية المتأتية من وادي سليانة ووادي خلاد الرافدين من الجهة اليمنى لوادي مجردة ساهمت في ارتفاع منسوب المياه لمحطة الرصد بالسلوقية، والتي بلغت ذروتها على الساعة منتصف النهار بـ 230 مترا مكعبا في الثانية.
ومن المتوقع وصول هذه الكميات إلى محطة الجديدة خلال يوم غد الجمعة 19 أكتوبر 2018 على الساعة الثامنة صباحا وهي لا تشكل خطر فيضان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.