انطلاق تظاهرة “تحدي ميغارا 2018”: أكثر من 20 بلد مشارك وأكثر من 60 بلدية

0

المنبر التونسي ( تحدي ميغارا 2018 ) – انطلقت يوم الخميس 25 أكتوبر 2018، تظاهرة “تحدي ميغارا 2018″، التي ستتواصل فعالياتها على امتداد يومين.

هذه التظاهرة هي دليل على النقلة التي تعيشها بلادنا والسعي المتواصل للنهوض بالبلاد نحو الرقمية ونحو اللازمكية ونحو عالم التكنولوجيا.

يشارك في هذه التظاهرة في نسختها الثانية أكثر من 20 بلدا وأكثر من 60 بلدية. وبالتالي ستكون فرصة لتبادل التجارب وتقديم حلول متبادلة بين جميع المتدخلين.

وستخدم التظاهرة بمسابقة يكون الحسم فيها بمعرفة البلدية التي تألقت على مستوى الابتكار واستحقت الفوز.

وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر تحدث في مداخلته بمناسبة تظاهرة “تحدي ميغارا 2018” عن اللامركزية والتدرج في إرساءها مضيفا: “اللامركزية إن نجحت فإنها ستعطي نتائج إيجابية وهو المطلوب وبالتالي لا بد من إعطاءها مقومات النجاح“.

رياض المؤخر تطرق كذلك إلى مشكل التأطير المنخفض في البلديات وقال: “جل البلديات اليوم غير قادرة على الاستجابة لتطلعات المواطن ومواكبة التطورات على الصعيد العالمي، أمام محدودية الموارد المالية والبشرية وخاصة على مستوى التأطير والإحاطة الفنية، لذلك قمنا بتبني برنامج وطني لفائدة البلديات يشمل رفع القدرات، ودعم الموارد البشرية والمالية، وتحسين الأداء، ورقمنة الإدارة البلدية والخدمات“.

للتذكير فقد تم الإعلان رسميا وخلال افتتاح تظاهرة “تحدي ميغارا للبلديات 2018” عن بعث “شبكة المدن المستدامة”، إضافة إلى تسلّم الجمعية التونسية للإرشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي، جائزة “أحسن مشروع في المدن الذكية” من قبل رئيس المنظمة العالمية للمدن الذكية، إدوارد دوميتراسكو، وذلك إثر مشاركتها بمشروع “الحاوية الذكيّة” في المسابقة الدولية التي انتظمت بمدينة لندن (بريطانيا) خلال شهر سبتمبر المنقضي.

شركات حاضرة بابتكارات لفائدة البيئة

شركات تشارك في هذه التظاهرة شركات بابتكاراتها لصالح البيئة ومن ذلك شركة “Molka environnement” وهي الموزع الرسمي لـ”Gulton”، وفي هذا الإطار قال السيد حسن بالأحكل المدير التجاري بالشركة، بأن مشاركتهم تألي بـآلة (aspirateur) لتنظيف الطرقات والنزل، مضيفا بأنه منتوج بلجيكي.

حسين بالأحكل قال بأن 3 أو 4 بلدات قامت باقتناء هذه الآلة.

“هناك أيضا حاويات نصف مطمورة وهو منتوج فرلندي” هذا ما أكده حسن بالأكحل، مضيفا أنه تم تركيز هذه الحاوية بوسط العاصمة وحاليا بصدد تركيزها بسوسة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.