مجلس وزراء الداخلية العرب يحذّر من استقطاب النساء ومن “الذئاب المنفردة”

0

المنبر التونسي ( مجلس وزراء الداخلية العرب ) – علق الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، محمد بن علي كومان، اليوم الأربعاء، لدى افتتاحه بتونس للمؤتمر العربي الحادي والعشرين للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في الدول العربية، على التفجير الإرهابي الذي قامت به أول أمس الإثنين، انتحارية في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

سعي التنظيمات الإرهابية إلى استقطاب النساء

وقال أنه يؤكد “سعي التنظيمات الإرهابية إلى استقطاب النساء في صفوفها لتيسير عملياتها الإرهابية، نظرا للوضع الخاص الذي تتمتع به النساء في المجتمعات العربية”.
وأشار كومان في كلمته أمام المشاركين في المؤتمر المنعقد بمقر المجلس بتونس، إلى “القلق البالغ الذي يساور الجميع من اللجوء أكثر فأكثر إلى أسلوب ما بات يعرف بالذئاب المنفردة” وهو ما يؤكد حسب رأيه “جدّية المخاوف وأهمية التصدي لها”، مع ازدياد لجوء التنظيمات الإرهابية إلى مثل تلك العمليات التي وصفها بـ”الجبانة”.
وأضاف الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أن “من بين التحديات التي تواجهها أجهزة مكافحة الإرهاب في الدول العربية، الإرهاب الكيميائي وانتقال المقاتلين إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر”.
وشدّد على أهمية “تعزيز التعاون العربي والدولي وتسريع تبادل المعلومات والخبرات”.
وسيبحث المشاركون جملة من المواضيع من بينها بلورة تصوّر يتعلق بإنشاء فريق عمل من المتخصصين في رصد التهديدات الإرهابية والتحليل الفوري للأعمال الإرهابية، فضلا عن التطرق إلى تجارب بعض الدول في ما يتعلق بمواجهة الأعمال الإرهابية وانخراط المرأة فيها والتعامل مع الإرهاب الكيميائي.
هذا الى جانب البحث في نتائج أعمال لجنة متخصّصة أعادت صياغة “مشروع آلية عربية للحيلولة دون انتقال المقاتلين إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر في المنطقة العربية”، ونتائج أعمال اجتماع ثان للجنة مهتمة بوضع “رؤية أمنية عربية إزاء تطبيق إستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب”، وفق ما أوردته “وات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.