يوم 5 نوفمبر بالعاصمة: العرض قبل الأول لفيلم “بنت القمرة” للمخرجة هبة الذوادي

0

المنبر التونسي ( بنت القمرة ) –  أمام عدد كبير من المنتسبين إلى عالم الفنّ السابع الذين غصت بهم قاعة “ABC”  يوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 قامت المخرجة ” هبة الذوادي ”  بتقديم العرض قبل الأول لشريطها  السينمائي ” بنت القمرة ” الذي سيعرض في القاعات سنة 2019.

وقد عملت المخرجة على هذا المشروع منذ 6 سنوات. وفي هذا الشريط تروي هبة الذوادي الحياة اليومية والتحديات التي يواجهها الأطفال المصابون بما يعرف باسم “XerodermaPigmentosum “المعروف أيضا باسم ” أطفال القمر ” .ومن خلال المساندة التي وجدتها من قبل  ” جمعية مساعدة أطفال القمر ” التي تدعم الأطفال المصابين بهذا المرض القاتل تروي المخرجة الصعوبات والعراقيل التي تعترض هذه  الفئة المهمّشة المبعدة  في تونس إضافة إلى نضالات أفرادها  اليوميّة من خلال شهادات صادمة  ومشاهد حياة  من الصعب أن يقف الإنسان إزاءها غير مبال أو غير مهتمّ.

ويدوم الفيلم 62 دقيقة وقد تم إدراجه ضمن الأشرطة الطويلة خارج المسابقة في أيامقرطاج السينمائية2018. ويكشف الشريط ” الحياة العادية ”  للمياء وآية وسهام في تونس علما بأن حوالي 1000 طفل يعانون من هذا الوضع في بلادنا  وهذا يعتبر أعلى  نسبة في العالم  مقابل 70 طفلا في فرنسا و 300 طفل في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولعلّ أغلب الناس باتوا اليوم يعلمون أن هذا المرض الوراثي يجبر الأطفال المصابين به على الاحتماء كليّا من أشعة الشمس ومن الأشعة فوق البنفسجية بحيث يصبح ممنوعا عليهم أن يروا النور أو أن يعيشوا في النور دون أن يكونوا قد غطّوا أجسادهم بالكامل خشية أن يصابوا بحروق وبأورامسرطانية.

وبما أنها أحست بهذه الحقيقة المرة وعاشت بعض تفاصيلها وروتها فإن المخرجة تريد من خلال هذا الشريط تحسيس الرأي العام والحكومة بهذا الوضع الذي يعيشه أطفال تونسيون من أجل تطوير البحث العلمي والطبي والتكفّل بهذا المرض من قبل الدولة وأيضا تحسين الهياكل الملائمة لأطفال القمر.

وكعادتها دائما قامت منتجة الفيلم ندى مازني حفيّظ بكل ما يمكن القيام به من أجل سعادة المولعين بالوثائقيات من خلال وضع هذه الفئة الأقليّة تحت المجهر طالما أنها ما زالت تعاني الكثير في مجتمعنا.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.