كأس إفريقيا للطباخات: نور الهدى الغالي تمثّل تونس في أبرز مسابقة طهي إفريقيّة وعربيّة

0

المنبر التونسي ( كأس إفريقيا للطباخات ) – في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، نظّمت الجمعيّة التونسيّة لمهنييّ فنّ الطبخ يوم 8 مارس 2018 بالمعهد العالي للدراسات السياحيّة بسيدي الظريف مسابقة لإختيار أحسن طبّاخة تونسيّة.

وتعدّ هذه التظاهرة الأولى من نوعها على المستوى الوطني لطالما تربّع الرجال على عرش هذه المهنة الشّاقة. إذ صار إقبال الفتيات والسيّدات على المعاهد المختصّة في فنون الطبخ والمهارات السياحة متنامي في السنوات الأخيرة.

وتأتي هذه التصفيات الوطنيّة من أجل تتويج المرأة الطبّاخة التي ستمثّل تونس في الدورة الأولى لكأس إفريقيا للطبّاخات “كأس حليمة مرجان” الذي ينظّمه كمال الرحّال كتكريم لوالدته التي وافتها المنيّة مؤخّرا.

تقدّم للمسابقة مجموعة 5 مترشّحات وهنّ نور الهدى غالي ومريم البالي ومروى صدّود وأميرة لطرش ومروى بن عرفيّة. حيث تمثّل التحدّي في إعداد طبقين لسبعة أعضاء من لجنة التحكيم وهما على التوالي مقبّلات نباتيّة وطبق رئيسي متكوّن أساسا من الدجاج إضافة إلى ثلاث حشوات مختلفة على أن لا تتجاوز مدّة الإختبار 3ساعات و35 دقيقة.

ولقد تحصّلت  نور الهدى غالي على المرتبة الأولى عبر إعداد بريكة تونسيّة محشوّة بالخبيزة وسلطة أعشاب إلى جانب دجاج محشي بالتمر والفستق. أمّا المرتبة الثانية، عادت لمريم البالي التي قدّمت سلطة نباتيّة وصحن ملوخيّة بالدجاج في حين قدّمت مروى صمّود الحائزة على المرتبة الثالثة سلطة من القرنبيط المنقع في الليمون والنعناع والمنكه بفاكهة البطيخ وحبّات الكاجو إضافة إلى دجاج بطعم العسل والليمون.

في خصوص لجنة التحكيم، فتكونت بالأساس من العنصر النسائي منهن السيّدات  خولة كعار أستاذة طبخ بالمدرسة السياحيّة بالمنستير وأسماء لجمي الباي وإيمان جبري طبّاخات وصاحبات مطاعم ونبيلة الشطيّ مدوّنة في ميدان فنّ الإطعام إلى جانت السادة مروان اليونسي، أوّل مترشّح التونسي لمسابقة “البوكوز الذهبي” وعميد الطهاة رفيق التلاتلي ومؤسس ورئيس تحرير الموقع الالكتروني المختصّ “مونجون بيانMangeons Bien ” الزميل عبد العزيز الحالي.

تحدّي كبير ينتظر الطبّاخة التونسيّة نور الهدى الغالي يوم 20 مارس الحالي خلال سباق “كأس حليمة مرجان” الذي سيلتئم بالتوازي مع انطلاق لدورة التاسعة من الملتقى الدولي لمهنيي الأغذية والأطعمة وصناعات الفندقيّة (CREMAI) في الدار البيضاء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.