منع ناشطات سينغاليات من دخول تونس واحتجازهما في مطار قرطاج

0

المنبر التونسي  ( منع ناشطات سينغاليات ) –
تم صباح يوم الخميس 21 مارس 2019 توقيف اثنين من مواطني دولة السنغال وهم، خادي سيس وفاتو سيا ديوب، قادمان على متن الخطوط الملكية المغربية من مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية حيث يقيمان ويعملان بها.
وكانت احتجزتهما السلطات التونسية بمطار قرطاج الدولي في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا ومنعتهما من دخول الأراضي التونسية بدون مبرر قانوني، ومن المعلوم أن مواطني دولة السنغال غير مطالبين بالحصول على تأشيرة دخول لتونس.
ويذكر أنهما حضرا لتونس بناءً على دعوة من المنتدي التونسي للحقوق والحريات FTDES للمشاركة في إحدى الفعاليات التي ينظمها المنتدى ، وتنص الدعوة على كفالة المنتدى التونسي للحقوق والحريات FTDES لكافة مصاريف الإقامة والانتقالات الخاصة بالمدعويين.
واعتبر المنتدى أن منع المذكوريين من دخول البلاد يؤثر بالسلب على أنشطة المجتمع المدني ويعتبر انتهاك جسيم لحرية الشخص في الاشتراك في الجمعيات والتجمع
السلمي.
وعبر في بيان عن انزعاجه من التعامل الذي أبدته السلطات التونسية مع الزميليين وسحب جوازت سفرهما والوثائق الثبوتية استعدادًا لبدء إجراءات ترحيلهما خارج البلاد, وهو ما يعد انتهاكًا واضحًا للمعاهدات والمواثيق الدولية الموقعة عليها الدولة التونسية.
وطالب السلطات التونسية وأمن الحدود بمطار قرطاج الدولي بسرعة اطلاق سراح الموقوفيين والسماح لهما بالدخول للأراضي التونسية من أجل المشاركةفي المؤتمر الذي دُعيا إليه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.