منظمات مغربية تدق ناقوس خطر ‘الأوفردوز’

0

المنبر التونسي (المغرب) – بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الجرعة الزائدة “الأوفردوز” لمتعاطي المخدرات عن طريق الحقن، الذي يوافق 31 من أغسطس من كل سنة، دقت منظمات مغربية ناقوس الخطر وهي تعبر عن أسفها لعدم توفر إحصائيات عن عدد الوفيات بسبب الجرعة الزائدة في المملكة.

“جمعية محاربة السيدا”، “الجمعية الوطنية لتقليص مخاطر المخدرات”، و”جمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات”، قالت إنها تحيي هذا اليوم العالي “للتعبئة والتوعية بخطورة الجرعات الزائدة والحد من عدد الوفيات الناجمة عنها”.

وتتابع مشيرة إلى إمكانية تجنب الوفيات الناتجة عن “الأوفردوز” وذلك من خلال “اعتماد السياسات التي ترمي إلى مجابهة الوصم والتمييز الذي يطال الأشخاص مستعملي المخدرات، الذين يعتبرهم المجتمع جانحين دون النظر إلى حاجتهم إلى التكفل الصحي والاجتماعي”.

في السياق نفسه تشير الجمعيات الثلاث إلى ما تضمنه آخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والذي ذكر أن “585 ألف شخص فارقوا الحياة بسبب الجرعات الزائدة سنة 2017” وهي الوفيات التي يؤكد المصدر أنه “كان من الممكن تفاديها بإعطاء دواء (ترياق) Naloxone بشكل مستعجل في أماكن استعمال المخدرات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.