مؤشرات ايجابية مع تراجع العجز الجاري في تونس في تقرير للبنك المركزي

0

المنبر التونسي (البنك المركزي، مؤشرات إقتصادية)- لاحظ مجلس ادراة البنك المركزي التونسي المنعقد نهاية شهر اوت الماضي تراجع مستوى العجز الجاري إلى حدود 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الحالية، مقابل 6.1% في نفس الفترة من السنة المنقضية وذلك بالخصوص بفضل تطور العائدات السياحية ومداخيل الشغل.

و قد شهدت في هذا الاطار عائدات السياحة تطورا ملحوظا منذ بداية العام الحالي، حيث بلغت نسبة زيادة الإيرادات 46% الى موفى 20 اوت الماضي، لتبلغ نحو 3.5 مليار دينار، مقابل 2.4 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2018.

كما ابرزت البيانات الاحصائية المالية الرسمية أن إيرادات العمل بمعنى التحويلات المالية للتونسيين المقيمين في الخارج قد انتقلت إلى 3 مليارات دينار، من 2.6 مليار دينار يوم 20 اوت من عام 2018، بزيادة نسبتها 15%. وأفاد المركزي التونسي، بأن هذا النمو مكَّن من تحسين صافي الإيرادات بالعملة الصعبة ليبلغ 17.5 مليار دينار.

وفي هذا السياق، تدعمت الموجودات الصافية من العملة الأجنبية لتبلغ 17.399 مليون دينار م.د أو97 يوم توريد بتاريخ 29 أوت الجاري مقابل 13.974 م.د أو 84 يوم في نهاية سنة 2018. كما شهد سعر صرف الدينار تحسنا إزاء أهم العملات لاسيما الأورو والدولار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.