تنفيذ عقلة على البنك التونسي المنتصب في فرنسا

0

المنبر التونسي(عقلة على البنك التونسي) – قام المجمع الاستثماري ABCI    Investment   بتنفيذ عقلة على البنك التونسي المنتصب في فرنسا TF Bank وذلك على إثر صدور الحكم النهائي فيما يعرف بقضية البنك الفرنسي التونسي ضد الدولة التونسية من قبل القضاء التحكيمي الدولي.
وتحصلت الشركة العربية للاستثمار ABCIيوم الاثنين الماضي على تأكيد باجراء عقلة على البنك الذي تملكه الدولة التونسية (TFBank) في باريس عبر بنك الإسكان و الشركة التونسية للبنك
وأشار موقع ilboursa نقلا عن صحيفة Maghreb Confidentiel  أن هذا القرار تم اتخاذه بناء على الشكوى التي قدمتها ABCI أمام محكمة التحكيم  CIRDIلتعويضه عن مصادرة البنك الفرنسي التونسي ( BFT) في عام 1989.
وتجدر الاشارة الى ان  التحكيم الدوليCIRDI  أقر سنة 2017 بمسؤولية الدولة التونسية في قضية البنك الفرنسي التونسي وتخطئته بمبلغ مالي كبير.
من جهتها كشفت وزارة املاك الدولة وجود ملف فساد اداري ومالي وتورط مجموعة من المسؤولين الحكوميين في هذا الملف وقررت مقاضاة المتورطين.
وكان الوزير السابق والخبير الاقتصادي محسن حسن، قال ان المجمع الاستثماري ABCI    Investment    قام بتنفيذ عقلة على البنك التونسي المنتصب في فرنسا TF Bank وذلك على إثر صدور الحكم النهائي فيما يعرف بقضية البنك الفرنسي التونسي ضد الدولة التونسية من قبل القضاء التحكيمي الدولي.
واكد محسن حسن في تدوينة له في فيسبوك مساء اليوم  ان الحكم النهائي الصادر في سنة 2017 يلزم الدولة التونسية بتعويض المجمع الإستثماري بمبلغ جملي قد يصل الي 1مليار دولار بعد أن وقع انتزاع ملكيته للبنك التونسي الفرنسي سنة 1989.
وأوضح محسن حسن ان تنفيذ هذا الحكم الذي يمكن أن يطال كل أملاك الدولة التونسية و أصولها و مواردها في الخارج ، ستكون له تداعيات وخيمة على صورة تونس في العالم و ترقيمها السيادي و سيقلص من نجاح أي خروج لبلادنا لرفع أموال من السوق المالية العالمية إلي حين سداد مبلغ التعويض .
وأضاف ان التأثيرات ستكون سلبية على الإستثمارات الأجنبية المباشرة و خاصة التي يقع تمويلها عن طريق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.