وزير التربية: منحنا تفرغا للموظفين الناشطين سياسيا

0

المنبر التونسي (وزير التربية)- أكد وزير التربية حاتم بن اليوم خلال ندوة صحفية اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2019 ان الوزارة منحت حوالي 3400 موظف لديها تفرغا لنشاطهم السياسي في إطار ضمان حياد الإدارة. وسيتم تسخير4600 مؤسسة تربوية و13 ألف عامل ليوم الاقتراع للانتخابات المقبلة.
وقال بن سالم إن 6104 مؤسسة تربوية تستقبل خلال هذه العودة 2019/2020 إجمالي مليونين و147 ألف تلميذ منهم 63 ألفا في التحضيري، ومليون و177 ألفا في الابتدائي و933 ألفا بين الإعدادي والثانوي أي بزيادة 56 ألفا مقارنة بالسنة الفارطة. ويؤمن تدريس هؤلاء التلاميذ 15500 مدرس، كما تم توفير قيم لكل 100 تلميذ.

انتدابات جديدة
وفيما يخص الانتدابات الجديدة، قال بن سالم أنه تم انتداب 2356 من حاملي الماجستيرو2645 معلمين نواب في إطار الدفعة الثالثة، لكن الإشكال المطروح حسب وصفه يتعلق ب 2574 ناجحا في الإجازة التطبيقية لعلوم التربية والتعليم حيث قررت الوزارة تعيينهم ليباشروا مهامهم فيما تزال المفاوضات بشأنهم جارية مع وزارة المالية حول صيغة الانتداب.
وتحدث الوزير عن وجود نقص بـ11 ألف معلم في التعليم الابتدائي سيقع سد الشغور بالتعاقد مع النواب، وهناك نقص بحوالي ألف عامل حراسة وتنظيف في المعاهد الثانوية.
وفيما يخص الموارد البشرية، أكد حاتم بن سالم أن الاستجابة للنقل لهذه السنة لم تتجاوز 28% حتى تتم تغطية كل المناطق الداخلية.
وفي موضوع متصل، نفى الوزير كل ما راج من أخبار تفيد بعودة مدرسية متوترة هذه السنة حسب ما صدر عن بعض الأصوات حسب قوله، مؤكدا أن علاقة الوزارة مع الطرف النقابي ممتازة حيث تمت تسوية اغلب الملفات التي كانت محل تفاوض.
وبالنسبة للسنة التحضيرية قال بن سالم إن بداية من هذه السنة ستنطلق ببرامج موحدة في كل المؤسسات التربوية بنسبة تغطية تتجاوز الـ 95 %..

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.