في تجاوز خطير: نقل صندوق اقتراع عبر سيارة تاكسي إلى نزل

0

المنبر التونسي(انتخابات) – أعلنت رئيسة منظمة ”عتيد”، ليلى الشرايبي، في تدخلها اليوم في موجز الأخبار على أمواج اذاعة راديو ماد، أنه تم نقل أحد صناديق الإقتراع إلى أحد النزل عبر سيارة تاكسي من قبل أعضاء هيئة الإنتخابات دون تأمين ثم تم إعادته في اليوم الموالي.
وقامت الجمعية التونسية من اجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتـــيد” بتوزيع 500 ملاحظة وملاحظ متكونين ومعتمدين ب23 دائرة انتخابية في تونس وفي الخارج مثل ألمانيا فرنسا 1 و2 بلجيكيا كندا الولايات المتحدة الامريكية، سويسرا، الكوديفوار، والمغرب، لملاحظة سير العمليّة الانتخابيّة للرئاسية السابقة لاوانها.
و لاحظت عتيد ما يلي:
– فتحت مراكز الاقتراع أبوابها دون تأخير بنسبة 95% من المراكز التي تمت ملاحظتها، باستثناء بعض المراكز الذي فاق فيه التأخير 20 دقيقة مثل مركز نهج الورد بالمرسى ومركز الهادي شاكر قرمبالية و 40 دقيقة بمركز الحريّة بالمكنين، ومركز الأخلاق بسوسة مما نتج عنه حالات من التشنج في صفوف الناخبين.
– غياب تعليق القائمات بنسبة 22 % من المراكز التّي تمت ملاحظتها.
– نقص العدد اللازم من أعضاء المكاتب بمعدل من 2 إلى 5 أعضاء، مثل مركز الاقتراع الحرية بمكنين ومركز نهج الورد ومركز الفاضل بن عاشور بالمرسى، ونقص في التكوين.
– غياب اللافتات الدالة على المراكز الاقتراع مثال مركز الاقتراع ببير شلوف نابل 2 ( روضة بلدية)
– منع الملاحظين من التنقل داخل المراكز. مثل المهدية وابن خلدون (تونس 2)، مدنين، دوار هيشر (منوبة). وقد تفاعلت الهيئة ايجابيا لحل المشكل.
– تواصل الحملات الانتخابية حول مراكز الاقتراع وداخلها من قبل ممثلي المترشحين وذلك في: مركز البغدادي والقصبة صفاقس 2، مركز 18 جانفي بالحرايرية وحي النجاح بالملاسين، تونس 1، ومراكز ابن خلدون 3 و 4 بتونس 2 ومركز غاندي بتينجة بنزرت و مركز النور جندوبة ومركز النور بالمنيهلة.
– حرمان بعض الناخبين من حقهم في التصويت خاصة بالخارج امّا بسبب عدم وجود أسماءهم ضمن قائمة الناخبين، اوأن المراكز كانت مغلقة ببروكسال.
– وجود أسماء بعض الناخبين بتونس بالرغم من كونهم مسجلين بالخارج مثل (ابيدجان وفرنسا 1 وسويسرا ومونتريال، جونيف) . اما في تونس فلاحظت عتيد حرمان كبار السن والاشخاص ذوي الاعاقة من حقهم في التصويت، لصعوبة الوصول وذلك بمركز شاكر 1 و2 بدوار هيشر، مركز الجديدة الحديثة، ومركز عبد الرحمان مامي بالمرسىى والرياض بالقيروان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.