علاج جديد لسرطان البروستاتا في 5 أيّام فقط

0

المنبر التونسي (سرطان البروستاتا)- أوردت صحيفة ديلي مايل البريطانية أنّ فريقا طبيّا توصّل إلى طريقة جديدة لعلاج سرطان البروستاتا تختصر مدّة العلاج من شهرين إلى 5 أيام فقط.
ويختبر فريق من الأطباء طريقة ترتكز على علاج اشعاعي مركّز أكثر من العلاج الإشعاعي التقليدي ويستهدف الخلايا السرطانية في خمسة حصص فقطا.
 

وإلى حدّ الآن يتلقى الرجال المصابون بسرطان البروستاتا علاجا إشعاعيا تقليديا يمتد على أكثر من 39 يوما وهو ما يتطلّب منهم الذهاب إلى المستشفى يوميا طيلة شهرين كاملين. 
 وأظهرت دراسة حول العلاج الجديد نشرت نتائجها في مجلّة Lancet medical أنّ التجربة واعدة وانّ الآثار الجانبية للعلاج الجديد ليست أسوأ من الطريقة التقليدية.
 

وخضع للتجربة 847 رجلا مصابا بسرطان البروستاتا. وحصل نحو نصف الرجال المشاركين على العلاج الإشعاعي الحالي الذي يعتمد 39 جرعة من الدواء على مدى 8 أسابيع، أو 20 جرعة على مدى أربعة أسابيع، فيما تلقى الآخرون خمس جرعات من الإشعاع عالي القوة المسمى SBRT، على مدى أسبوع أو أسبوعين.
 

وستتمّ مراقبة الرجال الذين أجريت عليهم التجربة لمدة 5 سنوات للتأكّد من مدى فعالية العلاج الجديد مقارنة بالعلاج التقليدي الذي يدوم مدة أطول.

وأثبت العلاج الإشعاعي المعتمد حاليا فعاليته في علاج المصابين بسرطان البروستاتا خاصّة إذا ما تمّ في مرحلة مبكرة من المرض، ويقضي على 60 بالمائة من الأورام السرطانية ولكنه قد يتسبب في المقابل في آثار جانبية على المدى الطويل منها العجز الجنسي ومشاكل في الأمعاء وقد يتسبّب حتى في سرطان المثانة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.