المحرس: إكتشافات ودراسات أثرية جديدة حول الموقع الأثري يونقة

0

المنبر التونسي (المحرس) – انعقد مساء أمس السبت 21 سبتمبر الجاريبأحد النزل بمدينة المحرس لقاء جمع باحثين ومدربين من جامعة درهام البريطانية والمعهد الملكي ومعهد لندن ومصلحة الأثار بليبيا مع المجتمع المدني والجمعيات وبلدية الجهة حول الاكتشافات والدراسات الجديدة بالموقع الأثري “يونقة”.

ويأتي هذا اللقاء في إطار اتفاقية بين المعهد الوطني للتراث وجامعة دورهام الإنقليزية للتعريف بمشروع “Training in Action” والذي يتمثل في التدريب على التقنيات الحديثة المطبقة على التراث بالموقع الأثري بيونقة كالمسح الجيوفيزيائي والمسرح التصويري الفوتوقرامتري ونظم المعلومات الجغرافية وتقنية الهيداب للحد من سرقة القطع الأثرية.

ونقل الناشط بالمجتمع المدني وائل الرميلي عن الباحث والمتفقد الجهوي للتراث بالساحل الجنوبي ومدير مشروع “يونقة” من الجانب التونسي عمار عثمان لـ”للشروق أون لاين” أن هذا القاء تم خلاله تقديم عروض من قبل مختصون في التقنيات الحديثة ونتائج تطبيقها على الموقع، حيث تم تحديد مساحة الموقع وبعض المعالم وكذلك عرض دراسة الفخار التي أبرزت أهمية مدينة يونقة ومينائها وعلاقاتها التجارية في الداخل والخارج سواء كان في شمال المتوسط او شرقه. وأضاف، انه قد تم أيضا تقديم الدراسات حول الكنيسة والمجمع الكنسي الكبير بموقع يونقة، الذي لعب دورا دينيا هاما في الفترة البيزنطية داخل افريكا وخارجها.

وللإشارة فإن أن هذا اللقاء يهدف أساسا إلى تحسيس المجتمع المحلي بالمحرس وتوعيته للمحافظة على هذا المخزون التراثي الهام مما سيساهم في إدراجه في المسلك السياحي ليعود بالنفع على المستوي المحلي والجهوي والوطني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.