جونسون: حان الوقت لإبرام صفقة جديدة مع إيران

0

المنبر التونسي (ايران)- في خطوة قد تعمق الأزمة التي يعيشها الاتفاق النووي مع إيران، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه حان الوقت لإبرام صفقة جديدة مع الجمهورية الإسلامية.
وقال جونسون، في مقابلة مع قناة “Sky News”، اليوم الاثنين، أجريت في نيويورك قبل يوم من انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في المدينة، ردا على سؤال حول الإجراءات التي تتخذها بلاده على خلفية التوتر مع إيران، بما في ذلك بسبب الاتفاق النووي: “ما تقوم به بريطانيا هو محاولة توحيد الناس وحلحلة التصعيد”.

وتابع رئيس الوزراء البريطاني: “أيا كانت الاعتراضات على الاتفاق النووي القديم مع إيران، حان الوقت الآن للمضي قدما وإبرام صفقة جديدة”.

ويمر الاتفاق حول برنامج طهران النووي، الذي أبرم عام 2015 بين إيران من جهة وكل من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسيا والصين وألمانيا من جهة أخرى، بأزمة كبيرة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الصفقة، في 8 مايو 2018.

وفرض ترامب عقوبات موجعة على الجمهورية الإسلامية تستهدف قطاعات مختلفة لاقتصادها، بينها النفط، حيث تتهم الولايات المتحدة إيران بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى والسعي للحصول على أسلحة نووية، على الرغم من أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت التزام البلاد بالاتفاق.

وأعرب ترامب مرارا في الآونة الأخيرة عن استعداده للتفاوض مع القيادة الإيرانية لمناقشة الخلافات الحالية، إلا أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، رفض إجراء أي لقاء قبل إلغاء العقوبات الأمريكية، معتبرا الإجراءات التي اتخذتها واشنطن غير قانونية، وبدأت طهران، منذ 8 مايو 2019، خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي ردا على هذه الخطوات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.