من بينها تونس: ايطاليا تصدر مرسوما جديدا يسهل إعادة المهاجرين الى 13 دولة

0

المنبر التونسي(ايطاليا، تونس، إعادة مهاجرين)-

أصدرت الحكومة الإيطالية مؤخرا، مرسوما جديدا يسهل إجراءات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم، ويشمل 13 دولة من بينها تونس، وفق ما أعلنه وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الشؤون الخارجية بإيطاليا.
وأعلن دي مايو، إعتزامه أداء زيارة قريبا الى تونس والمغرب، من أجل التباحث في تعزيز الإتفاقيات الخاصة بترحيل المهاجرين الى أوطانهم”، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الإيطالية اليوم الجمعة.
وقال إن “هناك 13 دولة مدرجة في المرسوم الحكومي الجديد، الذي تُختصر فيه إجراءات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم”، وتشمل تونس وألبانيا والجزائر والبوسنة والهرسك والرأس الأخضر وكوسوفو وغانا ومقدونيا الشمالية والمغرب والجبل الأسود والسنغال وصربيا وأوكرانيا.
وكشف ، أن “بلاده قد أبرمت سابقاً إتفاقات مع المغرب وتونس بشأن عمليات الإعادة”، لكن “هذه الإتفاقات تحتاج الى “تعزيزها أو المصادقة عليها”.
وأفاد أنه سيطلب أثناء زيارته المرتقبة الى تونس عقد “إجتماع لمجموعة العمل الإيطالية التونسية”، بهدف “زيادة عمليات الإعادة إلى الوطن”، للمهاجرين غير النظاميين.
وأكد بالقول “نريد التحدث في أقرب وقت ممكن مع الحكومة التي ستفرزها الإنتخابات التشريعية المزمع اجراؤها يوم الأحد القادم لتنفيذ بنود الإتفاقية الشهيرة، حول ترحيل المهاجرين”.
جدير بالتذكير أن بعثة المنظمة الدولية للهجرة بتونس أفادت ، أنّ أكثر من 3 آلاف مهاجر تونسي غير نظامي وصلوا خلال العام الفارط إلى إيطاليا ، وأن تونس إحتلت المرتبة الأولى خلال الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2018 من حيث عدد المهاجرين غير النظاميين نحو إيطاليا خلال هذه الفترة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.