أمريكا ترصد 5 ملايين دولار لمن يطيح به: أخطر زعماء «داعش» في افريقيا…الصحراوي من هو؟

0

المنبر التونسي (امريكا، داعش،الصحراء الكبرى)- أعلنت أجهزة الاستخبارات الأمريكية المكلفة بتتبع قيادات تنظيم «داعش» الإرهابي أن واشنطن قررت رصد 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن الإرهابي عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم “داعش”، محاولة لضرب التنظيم في الصحراء الكبرى.
ويشير محللون، إلى أن الصحراوي يعتبر من أهم رجال البغدادي حاليا فيما يخص ولايات إفريقيا والصحراء الكبرى التي يتمدد فيها “داعش” حاليا، ولا سيما تشاد والنيجر وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا.

وتشير ذات المصادر إلى أن البغدادي وجه الشكر للصحراوي على مجهوداته في إفريقيا، وايجاد تمركز جغرافي للتنظيم داخلها، وذلك في أحد الإصدارت التي خاطب فيها أتباعه في الولايات المتعددة.
وتشير تقارير أمريكية صادرة حديثا، إلى أن “عصابة أبو وليد الصحراوي داخل منطقة الصحراء الكبرى، تسيطر على الموارد الاقتصادية الضخمة والمتاحة مثل اليورانيوم، والذهب والألماس الخام، وآبار النفط والغاز الطبيعي، بهدف تعويض خسائر التنظيم المادية في سوريا والعراق”.
وتفيد التقارير أن الصحراوي “يسيطر على حركة وتجارة السلاح والمخدرات وخطف الرهائن التي تنشط في هذه المناطق الجبلية والصحرواية، وبسط نفوذه على هذه العصابات التي تمثل محطة مهمة في الإرهاب العالمي وتستهدف المصالح الغربية في دول إفريقيا”.
محللون للظاهرة الإرهابية اعتبروا أن “تحركات القوات الأمريكية لمواجهة عصابات “داعش” في إفريقيا، تمثل عملية نقل للمواجهة من سوريا والعراق إلى داخل إفريقيا، التي أصبحت مؤخرا مقرا لغرف عمليات التنظيم نتيجة الكثير من العوامل التي ساعدت على ذلك”.
وبالتالي فإن أحد أهم أسباب تمركز “داعش” في إفريقيا ما يطلق عليه استراتيجية المعاقل الجديدة والممرات الآمنة، نظرا للطبيعة الجغرافية الوعرة للمناطق الجبلية والصحراوية، التي تمثل ملاذا آمنا للتنظيم وإتاحة فرصة التدريب المسلح لعناصره، والتمكن من ضرب الأهداف والمصالح الأمريكية والغربية داخل دول إفريقيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.