من هو برهان النفاتي ..خليفة مفتي الجمهورية عثمان بطيخ؟

0

المنبر التونسي (برهان النفاتي،عثمان بطيخ)- من المنتظر ان يعين الرئيس قيس سعيد برهان النفاتي مفتيا للجمهورية خلفا لعثمان بطيخ و هو من صلب صلاحياته الدستورية.

والمفتي الجديد، حسب ما يتم تداوله، معروف بمواقفه المتطرفة و دعوته لتطبيق الشريعة الإسلامية و قد كان من الداعين لأعتصام القصبة سنوات الترويكا من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية و هو مطلب يتعارض كليا مع الدستور التونسي الذي يقر بحرية الضمير و المواطنة و المساواة.

وبرهان النفاتي هو أستاذ محاضر بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة ومشرف على نادي الفرائض بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية. كما أنه عضو مؤسس للجمعية التونسية للعلوم الشرعية وعضو مؤسس للجمعية التونسية للاقتصاد الإسلامي.
وتحصل برهان بن الحبيب النفاتي على شهادة الدكتوراه اختصاص أصول فقه تتلمذ على عدد من الشيوخ أمثال محمد الصالح النيفر و محمد لخوة و البشير مجدوب و عبد الكريم بن سعيد و محمد الفاضل العبدلي.
كما الف النفاتي عدد من الكتب الدينية على غرار “الاستحسان” و”مسالك العلة و قوادحها”وهي رسالة دكتوراه مرحلة ثالثة، اختصاص أصول فقه و”مقاصد الأسرة في التشريع الإسلامي” وهي رسالة دكتوراه موحدة.
كما شارك في عديد المحاضرات بمختلف الملتقيات العلمية، منها “السند المالكي في الشعائر التعبدية” و”المصلحة المعتبرة عند الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور” و “العرف في المذهب المالكي” و “من أصول الفقه إلى علم المقاصد” ببيت الحكمة بمناسبة تكريم الشيخ المرحوم الحبيب بلخوجة و “الزكاة وأثرها في التنمية” بمناسبة انعقاد أول ندوة دولية للزكاة نظمتها الجمعية التونسية للمالية الإسلامية بتونس
كما كانت له مشاركات عديدة خارج تونس وله مشاركة بإذاعة الزيتونة عند انطلاقتها ، تتمثل في برنامج “ويسألونك” أجاب فيه عن مختلف أسئلة واستفسارات المستمعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.