الغنوشي: “ركزنا جهدنا على البرلمان لأنه مركز التشريع والسياسة”

0

المنبر التونسي (الغنوشي) – قال رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، “إن مجلس النواب هو مركز السلطة في تونس، باعتبار أن نظامها برلماني بالأساس”.

واضاف “نحن ركزنا جهدنا على هذه المؤسسة، لأنها مركز التشريع والسياسة، وكل ما يتعلق بنظام الدولة”.

وأكد الغنوشي في تصريح صحفي، مساء الاربعاء، بمقر مجلس نواب الشعب بباردو عقب انتخابه رئيسا للبرلمان ب123صوتا، الحرص على “رد الاعتبار للمؤسسة التشريعية، التي تجسد سلطة الشعب والتمثيل المباشر له عن طريق الديمقراطية، وجعل الناس قريبين من السلطة، بل هم السلطة”، وفق تعبيره.

وتابع “لولا هذا الشعب المؤمن بالديمقراطية وانتخابه لأعضاء البرلمان، ما كان يمكن لنا أن نصل إلى ما وصلنا إليه”، متعهدا ب”خدمة من انتخبوا حركة النهضة ومن لم ينتخبوها، وكل من ساهموا في إنجاح العرس الديمقراطي في تونس”.

وأقر الغنوشي بأنه “لم يكن بإمكانه الوصول إلى رئاسة البرلمان دون التعاون مع الآخرين، بما في ذلك حزب قلب تونس”، مضيفا أن “حركة النهضة ستتعامل مع كل الأطراف صلب البرلمان دون إقصاء، خاصة أنه لا يمكن أن يصدر أي تشريع دون التوافق مع بقية مكونات المشهد البرلماني”.

وشدد على أنه “ليس هناك من فيتو في التعاطي مع الشأن التشريعي، لا سيما وأن البرلمان يضم كل الأحزاب”، وعلى الحرص على “عدم مقاطعة أي حزب انتخبه الشعب”، لافتا إلى أن النظام الداخلي للمجلس النيابي “يفرض المشاركة والتوافق، ويمنع أي حزب، مهما كان قويا، من الاستقلال بالتشريع والتقرير”.

وحول انعاكاسات الفوز برئاسة المجلس على التحالفات الحكومية في المستقبل، قال الغنوشي: “لم ندخل في موضوع الحكومة إلى حد الآن، وهو متروك للمستقبل القريب”، متابعا:”نحن متجهون بعد قليل لاجتماع المكتب التنفيذي لحركة النهضة للنظر في موضوع الحكومة واختيار مرشح لرئاسة الحكومة، على أن يتم حسم هذه المسألة يوم الجمعة القادم على أقصى تقدير”.

وأضاف أن “حركة النهضة تعاملت، بخصوص هذا الملف، مع كل الأحزاب، إلا من أبى ذلك”، مبينا أنه “سيتم النظر في التوازنات الممكنة من أجل إنتاج حكومة ذات قاعدة عريضة تكون قادرة على النهوض بالاستحقاقات المطروحة على البلد، وخاصة الاستحقاقين الاقتصادي والاجتماعي”.

وجدد راشد الغنوشي التمسك بأن “يكون رئيس الحكومة من داخل حركة النهضة أو من أصدقائها”، مؤكدا أنه “لن يكون من خارج هذه الدوائر”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.