روني الطرابلسي: ”يجب منح اليهود التونسيين في إسرائيل جوازات سفر تونسية”

0

المنبر التونسي(روني الطرابلسي) – حذّر وزير السياحة روني الطرابلسي، من التضييق على حركة اليهود القادمين من فلسطين المحتلة للمشاركة في الاحتفالات الدينية السنوية بمعبد الغريبة بجزيرة جربة.

وأشار روني الطرابلسي، في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية، إلى أن الحجيج اليهود القادمين من فلسطين المحتلة ”لا يدخلون بجوازات سفر اسرائيلية وانما يتم منحهم تراخيص دخول عند الجمارك او يدخلون بجواز السفر الثاني. وهذا الأمر شائع منذ حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة”.

وبحسب الوزير، فإن أكثر من 90 بالمئة من الحجيج اليهود القادمين من فلسطين المحتلة هم من أصول تونسية ممن غادروا البلاد ابان الحروب العربية الاسرائيلية.
وقال الطرابلسي “هؤلاء ولدوا بتونس ولهم الحق في العودة إلى بلدهم بأن تمنحهم الدولة جوازات سفر تونسية. المسلمون العرب في اسرائيل يحجون الى السعودية”.

وتابع الطرابلسي “السياسة لا دخل لها في الديانة، يتعلق الأمر بحج وبممارسة شعائر دينية ويجب أن نفتح الأبواب لكل اليهود. الرئيس قال إنه ليس لديه أي مشكل مع اليهود. لا اعتقد ان هذا المشكل سيطرح في الأعياد الدينية في معبد الغريبة”.
لكن روني الطرابلسي حذر أيضا من أن منع الحجيج اليهود الاسرائيليين من زيارة الغريبة قد يؤدي إلى فشل موسم الحج قائلا “قد يتسبب هذا في أزمة لأنه سيؤدي الى حملة تضامن لدى يهود أوروبا وهؤلاء يجلبون الكثير من العملة الاجنبية لتونس”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.