منشور يمنع الطالبات المقيمات من الاختلاط بالذكور أمام مبيت في صفاقس: وزارة التعليم العالي تتدخل

0

المنبر التونسي(مبيت صفاقس ) – أكّد المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي إدريس السايح، اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019، أنّ الوزارة قررت مساءلة إدارة المبيت الجامعي ابن الجزار بصفاقس على خلفية اصدارها منشورا ينص على “منع كافة الطالبات المقيمات من الاختلاط بالذكور أمام المبيت”.

وقال السايح إن الوزارة طلبت من المدير العام لديوان الخدمات الجامعية بالجنوب مساءلة ادارة مبيت ابن الجزار بعد إصدارها تنبيها يمنع الطالبات من الوقوف أمام المبيت مع الذكور، في اجراء اعتبرته الوزارة “مخالفا للحريات والحقوق الفردية ويتعارض مع روح الحياة الطلابية والجامعية التونسية”.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، “تلقينا منذ أمس الخميس باستغراب شديد القرار الصادر من طرف ادارة مبيت ابن الجزار”، معلنا أن وزارة التعليم العالي ترفض مطلقا المس من حريات الطلبة في الفضاء العام، وطالبت هذا المبيت بالسحب الفوري لهذا المنشور المخالف للحريات الفردية للطلبة.

كما اعتبر السايح، أن المنشور يمثل تدخلا صريحا في حياة الطالبات ويمس من حرياتهم، مشيرا الى أنه لا يمكن بأية حال تسليط قيود على الحريات الفردية للطلبة لكونهم راشدون ويتمتعون بكامل حقوقهم الفردية ولهم واجبات كغيرهم من المواطنين وهم مسؤولون عن أفعالهم أمام القانون.
يشار إلى أن ادارة مبيت ابن الجزار بصفاقس كانت أصدرت منشورا جاء فيه انه “يمنع منعا باتا على الطالبات المقيمات الوقوف أمام المبيت مع الجنس الآخر مهما كانت القرابة العائلية، منبها الى أنه “سيتم اتخاذ اجراءات ادارية حازمة ضد الطالبات ممن لم يلتزمن بتطبيقه”.
وبررت ادارة المبيت قرارها، ب”الحفاظ على سمعة المؤسسة والمقيمات بها”، إلا انه جوبه بموجة ادانة وغضب شديدين في صفوف رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.