الميادين تختار قيس شخصية العام العربية لسنة 2019

0

المنبر التونسي(قيس سعيد) – اختارت قناة الميادين الرئيس التونسي قيس سعيّد “شخصية العام العربية” والرئيس نيكولاس مادورو “شخصية العام الدولية” للعام 2019. 

وعقدت اللجنة المعنية باختيار شخصيتيّ العام سلسلة اجتماعات برئاسة رئيس مجلس إدارة الميادين غسّان بن جدّو، عرضت خلالها الأسماء المرشّحة، واستمعت إلى آراء أعضاء اللجنة حول الأسماء وطريقة الاختيار

كما قررت تشكيل هيئة تُعنى بهذه الفعاليّات في القناة، واستقر الرأي في ختام الاجتماع على أن تختار الميادين كل من الرئيسين التونسي سعيّد والفنزولي مادورو شخصيتا العام العربية والدولية للعام 2019. 

قيس سعيّد: الرئيس المتواضع والمحب لفلسطين

الرئيس التونسي قيس سعيد
هو ابن الطبقة الوسطى، الذي تولى منصب رئاسة الجمهوريّة التونسيّة عام 2019، دون أن يتولّى قبلها أي منصب سياسيّ. ترشح مستقلاً إلى الرئاسة وفاز بها بمواجهة رؤساء سابقين وأمناء أحزاب مهمّين. 

كرّس سعيّد (61 عاماً) حياته لدراسة القانون، حاصلاً على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة تونس الرسميّة، ودبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو في إيطاليا.

شخصيته الجديّة وندرة ابتسامته وكلامه العربيّ الفصيح، لم يشكلوا أيّ عائق في تكوين شهرته ومحبة التونسيين له. فعرف شهرة واستحساناً من قبل التونسيين خلال ظهوره المتعدد منذ عام 2011، وبمشاركته في كتابة الدستور الجديد للبلاد عام 2014.

الرئيس التونسي أكد أكثر من مرّة أنّه “ليس لديّ أيّ أموال وحتى منزل والدي قمت ببيعه، ولديّ قرض أدفعه من راتب تقاعدي”، ما جعله قريباً من التونسيين ومشاركاً إيّاهم همومهم الحياتية والمعيشية.

“الشعب التونسي خرج من القفص ولن يعود إليه أبداً”، عبارة رددها سعيّد كثيراً في خطاباته وتغريداته، مطمئناً شعبه أنّه لا رجوع عن المكتسبات التي حققتها الثورة التونسيّة عام 2011، خاصةً على الصعيد الحقوقيّ.

“فلسطين” كانت ولا تزال محوراً أساسياً بالنسبة لقيس سعيّد. كان من بين قلائل المرشحين التونسيين للرئاسة الذين ركزوا على القضية الفلسطينية، وشدد على أنّ تونس “في حالة حرب دائمة مع إسرائيل”، واعداً بالعمل على قانون يُحاكم كل مطبّع مع العدو بالخيانة العظمى.

تواضعه، استقلاليته السياسيّة، قربه من الناس وحبّه لفلسطين، كلها صفات جعلت من سعيّد علامة فارقة من بين الرؤساء الذين تولوا رئاسة تونس بشكل خاص، وبين الرؤساء العرب بشكل عام، ليستحق بجدارة لقب “شخصيّة العام 2019”. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.