هكذا وزع الجملي “كعكة الحكومة”:للنهضة النصيب الأوفر..شخصيات “نهضاوية” مستقلة والبقية للتزيين

0

المنبر التونسي(زهير المغزاوي) – قال رئيس حركة الشعب، زهير المغزاي ان الحركة ترفض تشكيل حكومة تكون مزيجا بين سياسيين ومستقلين”، مضيفا قوله: “نريدها حكومة سياسية بحتة مبنيّة على مقاربات ورؤى وبرامج واضحة”.

واكد رفض حزبه قطعيا “إسناد الجملي 10 حقائب وزارية تهم المجال الإقتصادي والتنموي والحيوي للمستقلين”، على غرار وزارات التنمية والطاقة والتجارة والمالية والصحة والتربية والنقل والفلاحة.

وأفاد زهير المغزاوي بأن الجملي كان قد قرّر تشكيل حكومة من 25 وزيرا: 15 مستقلا و10 مقترحين من الأحزاب (4 من النهضة و2 من التيار الديمقراطي و2 عن حركة الشعب و1 عن حركة تحيا تونس و1 عن كتلة الإصلاح)، قبل العدول عن ذلك وتقليص عدد المستقلين إلى 10، بعد المشاورات، مشيرا إلى أن حركة الشعب طالبت ب 4 حقائب وزارية.

وذكر أنه لم يتم الإتفاق على المشروع الأولي لرسالة الأحزاب لرئيس الحكومة المكلف أو “الاعلان السياسي” والمتعلق بالخصوص بقضايا خلافية حول المؤسسات العمومية واستقلالية البنك المركزي وسيادة الدولة الوطنية والعقود البترولية.

وأوضح أن حركة الشعب اقترحت في ما يتعلق بوثيقة “الإعلان السياسي”، التعليق الفوري لقانون استقلالية البنك المركزي والعودة للعمل بقانون 1958، “لحماية الدينار وعدم التفويت في المؤسسات العمومية وضمان السيادة عليها”، و قدّمت الحركة بعض التعديلات على مقترحها، بخصوص استقلالية البنك المركزي واصلاح المنوال التنموي والاقتصاد الوطني واعادة وهيكلة المنشات والمؤسسات العمومية ومراجعة السياسات المالية والنقدية ومراجعة منظومة الاستخلاص الديواني لحماية المنتج التونسي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.