ديون الكنام تصل إلى 4200 مليار

0

المنبر التونسي (الكنام) – أكد الامين العام المساعد لاتحاد الشغل والمكلف بالملف الاجتماعي، عبد الكريم جراد،  في تصريح لجريدة “المصور” في عددها الصادر يوم الاثنين 6 جانفي 2020، أن ديون صندوقي الضمان الاجتماعي والحيطة الاجتماعية لفائدة ”الكنام” لدى الصناديق الاجتماعية  بلغت 4200 مليار، منها 2500 مليار لدى صندوق الضمان الاجتماعي الذي لم يسددها في وقت اصبح فيه تحويل منابات الكنام من صندوق الحيطة الاجتماعية يتم مباشرة عن طريق وزارة المالية.

وأضاف جراد أن اتحاد الشغل منزعج من الوضعية التي اصبح عليها الصندوق والتي تسبب فيها صندوقا الضمان الاجتماعي والحيطة الاجتماعية جراء عدم تحويل مستحقات الكنام.

وأوضح أن الموازنات المالية للكنام ايجابية على الورق  بما أن الفائض المالي للصندوق بلغ 540 مليارا سنة 2018 وقد يصل الى 700 مليار سنة 2019.

واعتبر  الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل والمكلف بالملف الاجتماعي انه عندما يحرم الصندوق الوطني للتأمين على المرض من مناباته  المالية المتأتية من المساهمات الاجتماعية  وعندما تكون الحكومات غير جادة في اصلاح الصناديق الاجتماعية ولا تقدر على تسديد مستحقات  المضمونين الاجتماعيين  بشان رخص المرض واسترجاع المصاريف بالرغم  من ان كل ماهو خدمات صحية يقدمها الكنام على احسن وجه، وفق تعبيره.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.