إمكانية الرفع التدريجي للحجر الصحي…خبراء طب الشغل يحذرون

0

المنبر التونسي(الحجر الصحي) – حذر خبراء طب الشغل بتونس في اجتماعهم الاخير بكلية الطب بالمنستير، من غياب استراتيجية صحية وقائية استباقية بالمؤسسات الخاصة والحكومية للتوقي من فيروس كورونا “كوفيد 19″ المستجد خاصة في ظل الحديث عن الاستعداد للرفع التدريجي للحجر الصحي.

واعتبر هؤلاء الخبراء غياب هذه الاستراتيجية الاستباقية خطرا على صحة العاملين وعلى ديمومة المؤسسات الاقتصادية خاصة.
ودعوا خلال نفس الاجتماع الذي حضره ممثلون عن مخبر طب الشغل و”الارقونوميا” بكلية الطب بالمنستير وهياكل طب الشغل بوزارة الصحة ومعهد الصحة والسلامة المهنية والإدارة العامة لتفقدية طب الشغل والجمعية التونسية للارقونوميا والجمعية التونسية لطب الشغل إلى ضرورة استعجال وضع خطة عمل صحية استباقية ملزمة لكل المؤسسات في شكل كراس شروط أو دليل الطرق المثلى للتوقي من الفيروس عند استئناف المؤسسات نشاطها بما يمكن من الحد من العدوى داخل المؤسسة وخارجها.
ورأوا أن وضع مثل هذه الخطة من شأنه تحقيق معادلة حماية العامل والاقتصاد من وباء كورونا وضمان أقصى ظروف الصحة والسلامة المهنية للعامل والمؤسسة في كل مراحل الوباء.
ونبه الدكتور توفيق خلف الله (استشفائي جامعي وباحث بمخبر طب الشغل والارقونوميا بكلية الطب بالمنستير ورئيس الجمعية التونسية للارقونوميا) إلى أن التعامل بنفس الإجراءات الوقائية من هذا الفيروس الخطير في كل المؤسسات الاقتصادية أو الحكومية وعدم الأخذ بعين الاعتبار خصائص كل نشاط اقتصادي في وضع سياسات التوقي والحماية من شأنه أن يشكل تهديدا لصحة العاملين فيها، كما قد يؤدي إلى تأخير فرص التعافي النهائي من هذه الجائحة العالمية لأشهر.
وأوصى في هذا الإطار، بضرورة انفراد كل نشاط أو قطاع بطرق وأساليب وقائية خاصة به تراعي خصوصياته، معلنا عن انطلاق هياكل طب الشغل في تونس مدعومة بأطباء من الجمعيات العلمية المختصة في وضع خطة عمل وقائية للتوقي من الفيروس قبل استئناف النشاط الاقتصادي في قادم الأيام.
وستكون هذه الخطة جاهزة في غضون أسبوع قبل عرضها على أنظار المصالح المختصة للمصادقة عليها وتعميمها على كل المؤسسات قبل رفع الحجر الصحي حتى تكون جاهزة لاستئناف العمل بصورة تدريجية وفي ظل ظروف صحية وقائية حامية للجميع، كما سيتم وضعها إلكترونيا على ذمة أصحاب المؤسسات للالتزام بتطبيق ماورد فيها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.