يوسف الصديق:”عبير موسى الوحيدة القادرة على بناء خطاب”

0

المنبر التونسي(يوسف الصديق) – أكّد يوسف الصدّيق الفيلسوف وعالم الأنثروبولوجيا اليوم 19 جوان 2020 لدى حضوره ببرنامج إكسبرسو في تعريفه للشعبوية، أنّ أفضل تعريف صادفه هو ما قاله نيتشه: “قديما، كان الأنا في القطيع، والآن أصبح القطيع في الأنا”، معتبرا أنّ الإنسان أدخل في ذاته مسألة أنّه تابع، وفق قوله.

وتابع الصدّيق: “ابن المقفع، لديه كتاب إذا اتّبعناه، كنّا لنتنوّر وهو رسالة الصحابة، وأُعدم لأنه قال في رسالة الصحابة للحاكم ‘المنصور’، لا تحكم بآراء المتديّنين وإنما احكم بالأيين أي بالقانون.. وهذا ما يسمّى ضد الشعبوية، لأنّ الشعبوية ترتكز على القطيع، وما يُعجب هذا القطيع” وفق تعبيره.

وأشار الصدّيق إلى أنّ الشعبوية أيضا هي “أن تستدرجني للحظة.. وأن أذهب لأهدّم، وأنا لا أعرف لماذا.. وكل الأحزاب قادرة ومعرّضة للشعبويّة واستعمالها كخدعة” حسب رأيه.

وتساءل الصدّيق: “ما معنى أن آتي لولد صغير وأخبره أنّك تنتمي إلى أمّة الإسلام؟ وشخصيّا تعجبني عبارة “صلى الله عليه وسلّم” وأقولها، ليس كما يروّج البعض.. لكننا نسينا أن نعلّم الطفل الفرق بين المفاهيم الحسيّة والمفاهيم التي تبني التطرّف” حسب وصفه.

ووجّه الصدّيق رسالة إلى وزير التربية محمد الحامدي مفادها أنّ “أوكد الأشياء التي يجب أن نعلمها للأطفال، هي البعد عن التشنّج”.

وقال الصدّيق: “مصيبة ما وصل إليه البرلمان.. كلّهم مسؤولون لأنهم لا يعرفون كيف يبنون خطابا.. وأعيدها: الوحيدة في تونس التي تعرف كيف تبني خطابا هي عبير موسي..” على حدّ قوله..“في البرلمان.. حتى إذا طلّع صورة الشيطان، يجب أن نسكت..”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.