برهان بسيّس: “قيس سعيد أهدى ماكرون نصف تصريح حول ليبيا..”

0

المنبر التونسي(برهان بسيس) – علّق المحلل السياسي برهان بسيّس على الندوة الصفية المشتركة التي عقدت بين الرئيس قيس سعيد ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس وتحديدا فيما يتعلق بالملف الليبي.

وكتب بسيّس على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي أن “الرئيس سعيد من باريس يقترح على الليبيين دستورا تضعه القبائل الليبية مستشهدا بتجربة مؤتمر القبائل الأفغانية اللوياجورڨا، هروب تنظيري من الضغط الفرنسي الواضح على تونس لاقتلاع موقف معادي لتحالف حكومة الوفاق وتركيا، حيث لم يتردد الرئيس الفرنسي ماكرون في انتقاد الدور التركي في ليبيا بكل وضوح في حضور الرئيس التونسي، اكتفى الرئيس بالمراوغة عن طريق التهويم النظري وإهداء فرنسا نصف تصريح للتلهية والإرضاء مستعملا غرامه النظري الوليد هذه المدة المتمركز حول جدل الشرعية والمشروعية، مقرا لحكومة طرابلس شرعية دولية لكنها مؤقتة بلا مشروعية”…..
وتابع بسيّس “قد ينجح الرئيس ومعه تونس في النجاة من الضغط الفرنسي لكن لن يكون لنا نفس هامش المناورة بعد أيام حين ستوجه لنا جامعة الدول العربية دعوة لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب لنقاش الورقة المصرية حول ليبيا….. حينها لن يكون أمامنا مساحة كبيرة للتهويم في جدل الشرعية والمشروعية وسيكون أمامنا أن نختار….. أمّا هؤلاء… أو أولئك….
لا أعرف فعلا الي أي مدى سينجح الرئيس سعيد في الصرف من رصيد التأمل في الإشكال الفلسفي حول العلاقة بين الشرعية والمشروعية لتصريف قضايا تونس الداخلية والخارجية…”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.