تدشين محطة “شمس النفيضة” خطوة أولى نحو الاتقال الطاقي

0

المنبر التونسي (شمس النفيضة) – أشرف منجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي صباح اليوم الثلاثاء 30 جوان 2020 صحبة السيدة رجاء الطرابلسي والية سوسة على تدشين مشروع “شمس النفيضة” للطاقة الشمسية بقدرة مركزة تبلغ 1 ميغاواط في معتمدية النفيضة.

وكان التدشين فرصة لنقاش ثري مع السيد الوزير حول الاستثمار في أنظمة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وللتذكير بسياسة الوزارة في مجال الانتقال الطاقي وتنويع مصادره.

وحظي تدشين هذا المشروع باهتمام كبير من ممثلي السلطة المحلية والمجتمع المدني ومهنيي الطاقات المتجددة والمستثمرين، كما كان فرصة للحديث عن حاجة البلديات إلى المساعدة والتأطير في استعمال الطاقات المتجددة خصوصا في مجال الإنارة العمومية.

ويندرج هذا المشروع في إطار الإعلان السنوي عدد 1 لسنة 2016 والدعوة لتقديم مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الصادرة في 11 ماي 2017 تحت نظام التراخيص ، ثم تحصل على الموافقة المبدئية بتاريخ 27 أفريل 2018 ثم الترخيص لاستغلال المحطة الشـّمسية الفولطضوئيّة في 12 فيفري 2020 وبمشتر وحيد وهو الشركة التونسية للكهرباء والغاز و هو أول مشروع للإنتاج الخاص للكهرباء من الطاقات المتجددة يدخل حيز الإستغلال من ضمن 46 موافقة مبدئية ممنوحة لإنجاز مشاريع في نفس الإطار موزعة على عدة ولايات.

وبلغت كلفة هذا المشروع 3.3 مليون دينار واستفاد من تمويل مهم في شكل قرض ميسر ومنحة من برنامج SUNREF، ويطمح هذا المشروع إلى إنتاج 1.7 جيغاواط.ساعة/سنة تباع حصريا إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بـ247 مليما للكيلواط ساعة خلال 12 السنة الأوائل ثم 210 مليمات خلال 8 سنوات المتبقية، وسيمكن من تفادي استهلاك سنويا 340 طن مكافئ نفط من الغاز الطبيعي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.