الجودي يكشف فحوى لقائه بالمشيشي وأهم المقترحات

0

قال الخبير الاقتصادي، معز الجودي، أنه قدم لرئيس الحكومة المكلف بتكوين الحكومة، هشام المشيشي، خلال لقاء جمعهما الجمعة، بدار الضيافة، ثلاث مقترحات أساسية لتجاوز الوضع الحالي.

وأوضح الجودي في تصريح إعلامي أن المقترح الأول، يتمثل في تكوين لجنة من المختصين في المجال الاقتصادي والمالي تعمل لمدة ثلاثة أشهر قصد وضع برنامج انقاذ الإقتصاد الوطني وتنشيطه (على غرار المغرب وفرنسا) مع تشريك خبراء اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف والأحزاب السياسية.

أما بخصوص المقترح الثاني، فقد أشار الجودي إلى ضرورة عمل رئيس الحكومة على إرجاع ثقة المستثمرين ورجال الأعمال لدفع الاستثمار الوطني، مضيفا “لابد من الكف عن شيطنة المستثمرين من خلال تحديد الفاعلين الاقتصاديين الذين يضطلعون بدور أساسي في دفع الاقتصاد وتطبيق القانون، من جهة ورجال الأعمال المتهربين جبائيا والمهربين من جهة أخرى”.

واعتبر الجودي، بشأن المقترح الثالث، ضرورة تحديد محفظة المساهمات العمومية للدولة لضبط قائمة المؤسسات العمومية الناشطة في القطاعات الاستراتيجية والتي لايجب التفريط (التي تهم الأمن القومي خاصة) قصد إصلاحها عبر التمويلات المتحصل عنها من تفويت بعض المؤسسات العمومية المتبقية، مفسرا قوله “بإمكان الدولة التفويت في مساهماتها في بعض المؤسسات التنافسية لجمع التمويلات الكفيلة بإعادة هيكلة وتطوير المؤسسات الاستراتيجية الأخرى وخاصة منها الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وشركة فسفاط قفصة”.

وأكد الجودي، على صعيد آخر، توجه المشيشي نحو وضع الاقتصاد كأولوية قصوى لدى تكوين الحكومة الجديدة، مبرزا اطلاع رئيس الحكومة المكلف بكافة التحديات الاقتصادية والمالية للبلاد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.