لأول مرة منذ سنة 62:محافظ البنك المركزي يتحدث عن ازمة غير مسبوقة لتونس

0

المنبر التونسي(محافظ البنك المركزي) – أكد محافظ البنك المركزي مروان العباسي، ان الناتج الوطني الاجمالي لتونس سيكون سلبيا لاول مرة منذ سنة 1962 و” ان هذه الفترة الحالية تعد استثنائية بكل المقاييس”.

واعتبر العباسي، في حوار مع مجلس نواب الشعب، الخميس، ان التوقعات بنمو الاقتصاد الوطني سنة 2020 بنسبة سلبية في حدود 7،2 لو تحققت ستكون “رقما ممتازا “، لافتاً النظر الى ان الوضعية الاقتصادية الصعبة لتونس قبل جائحة “كوفيد -19” تفاقمت بعد الازمة الصحية و ان المؤشرات الحالية للاقتصاد تتضمن ارقاما ايجابية واخرى سلبية.

ودعا المتحدث، الى ايجاد حلول لقطاع الفسفاط و مشاكل قطاع النفط التي حرمت تونس من عائدات هامة خلال سنة 2020 زادت من حدتها تراجع حركة السياح وخاصة من دول الجوار ما اضر بالعائلات التي قامت بصرف مواردها من الادخار.

ودعا أيضا الى استهلاك المنتوج التونسي وترشيد الاستهلاك وذلك في اطار سلوك ايجابي لدعم الاقتصاد التونسي، مشيرا الى ان عدم سفر التونسيين ساهم كذلك في المحافظة على احتياطيات النقدي بالعملة الصعبة بحوالي 900 مليون دينار، مشدداً على ان التضخم يعد مشكل لكل التونسيين مما يتطلب تعاون التونسيين من خلال الحد من المسالك الموازية وكذلك ترشيد عمليات التمويل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here