رسمي : هذا موعد وصول لقاح كورونا لتونس

0

المنبر التونسي (لقاح كورونا)-أعلنت شركتا ‘فايزر ‘و’بايو إن تيك’ في بلاغ اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 عن إبرام اتفاقية مع وزارة الصحة التونسية لتوريد لقاح BNT162 المُحتمل والقائم على الحمض الريبي النووي الناقل للوقاية من مرض كوفيد- 19. 

وبناءً على طلب وزارة الصحة في تونس، سيتم تسليم اللقاح خلال عام 2021، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية المحلية علماً أنّه لم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية الخاصة بهذه الاتفاقية.

إمدادات اللقاح تصل في 2021 بعد موافقة الجهات التنظيمية بتونس 

وقال وليد لخضر، مدير شركة فايزر في تونس وليبيا إنه يشرفهم للغاية التعاون مع الحكومة التونسية من أجل حشد كافة مواردهم العلمية والتصنيعية من أجل تحقيق هدفهم المشترك بتوفير لقاح كوفيد-19 المحتمل للشعب التونسي بأسرع وقت ممكن، مضيفا أن هدف فايزر بتحقيق إنجازات ترتقي بحياة المرضى بات يمثل ضرورةً أكبر أكثر من أي وقت مضى.

ويأمل وليد خضر بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية المحلية أن يساعد لقاحهم في تحقيق هذا الأمر. 

من جانبه، توجه شون ماريت، الرئيس التنفيذي للأعمال والشؤون التجارية لدى بايو إن تيك بالشكر للحكومة التونسية على دعمها وثقتها في قدرتهم على تطوير لقاح يعتقد أنه قادر على مجابهة هذا التهديد الوبائي العالمي لكن يبقى هدفهم يتمحور حول توفير إمدادات عالمية من لقاح آمن وفعال ضد مرض كوفيد-19 لكثير من الناس حول العالم بأسرع وقت ممكن”.  

 سلامة وصحة التونسيين في رأس قائمة أولوية وزارة الصحة 

وفي السياق ذاته قال وزير الصحة فوزي مهدي-وفق ما اوردته موزاييك اف ام- أن المواطن والمواطنة التونسية هما على رأس قائمة أولوياتهم، وقد تم اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لضمان توفر لقاح آمن وفعال ضد كوفيد-19 في الوقت المناسب وتأتي شراكة الوزارة مع شركتي فايزر و بايو إن تيك في إطار جهود تونس  الرامية إلى مكافحة الفيروس”.

وبالإضافة إلى مسارات التعاون والاتفاقيات المبرمة مع الحكومات، أعربت ‘فايزر’ و’بايو إن تيك’ عن اهتمامهما بتقديم إمدادات محتملة من اللقاح لخطة كوفاكس، وهي آلية وضعت بواسطة تحالف اللقاحات والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) ومنظمة الصحة العالمية؛ وتهدف لتزويد الحكومات – بما في ذلك تلك المتواجدة في الأسواق الناشئة – بوصول مبكر إلى مجموعة كبيرة من اللقاحات المحتملة لمرض كوفيد-19 باستخدام مجموعة من المنصات التكنولوجية والمنتجة بواسطة عدد من الشركات المصنعة حول العالم. 

توقعات بإنتاج  1.3مليار جرعة عام2021 عالميا

وبناءً على التوقعات الحالية فإن شبكة التصنيع في فايزر وبايو إن تيك لديها القدرة على إنتاج ما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021 على مستوى العالم وللتنصيص فان اللقاح المرشح BNT162b2 غير معتمد حاليًا للتوزيع في تونس.   

ويذكر أن المرحلة الثالثة من التجربة السريرية لـ BNT162b2 في 27 جويلية الماضي وقد سجلت 44,000 مشاركًا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.