اكتشاف 140 ألف فيروس في أمعاء الإنسان

0

المنبر التونسي (أمعاء الإنسان) – تمكن علماء بريطانيون، من تحديد أكثر من 140 ألف نوع من الفيروسات في أمعاء الإنسان، أكثر من نصفها لم تكن معروفة، وذلك إثر الانتهاء من دراسة شاملة لتنوع الفيروسات في نبيت الأمعاء البشرية.

وأجرى الدراسة خبراء معهد سنجر والمعهد الأوروبي للمعلومات الحيوية (EMBL-EBI)، وشملت أكثر من 28 ألف عينة من نبيت الأمعاء جمعت من مختلف مناطق العالم.

وحسب مجلة Cell، فإن أمعاء الإنسان، عبارة عن بيئة بيولوجية متنوعة. فبالإضافة إلى البكتيريا تعيش فيها آلاف الفيروسات تسمى العاثيات، التي يمكنها إصابة البكتيريا.

وباستخدام الطريقة الميتاجينومية- تسلسل الحمض النووي لمجتمع مختلط للكائنات الحية، تمكن الباحثون من تحديد وفهرست 142809 أنواع من الفيروسات، أكثر من نصفها لم تكتشف سابقا.

ويقول الدكتور ألكسندر ألميدا من معهد سنجر، “من المهم أن نعلم أنه ليست جميع الفيروسات ضارة، وهي جزء لا يتجزأ من مكونات النظام البيئي للأمعاء. ومن المثير أن نشاهد هذا العدد الكبير من الأنواع غير المعروفة تعيش في أمعائنا، ومن المهم معرفة العلاقة بينها وبين صحة الإنسان”.

ويشير الباحثون، إلى أن غالبية هذه الفيروسات ليست خطرة على البشر، لأن لها حمضا نوويا يختلف عن الحمض النووي للفيروسات الخطرة، مثلSARS-CoV-2 ، وفيروس حمى زيكا. وإن ما يؤكد هذا، جميع هذه العينات أخذت من أشخاص أصحاء لا يعانون من أي مرض، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

وقد شكلت نتائج هذه الدراسة اساس قاعدة بيانات العثائيات المعوية GPD، التي وفقا للخبراء ستصبح مصدرا مهما لأولئك الذين يدرسون العاثيات ودورها في تنظيم صحة الإنسان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.