حراك تونس الإرادة: ليس لرئيس الدولة احتكار الحق في تأويل الدستور

0

المنبر التونسي (حراك تونس الإرادة) – أعرب حزب حراك تونس الإرادة، اليوم الخميس 25 فيفري 2021، ”عن قلقه البالغ من الأزمة السياسية المستفحلة في مستوى علاقة رؤوس الحكم الثلاثة بعضهم ببعض، سيما تلك المتعلقة بتوقف مسار إجراءات التحوير الوزاري الأخير المصادق عليه من مجلس نواب الشعب”.

وأكد ”الحراك”، في بيان، أن حل هذه الأزمة وكل الأزمات، لا يكون في الديمقراطية  بتجييش الشارع”، موضحا أن ”للديمقراطية آلياتها الدستورية لحل الأزمات وأن تجييش الشارع في بلادنا الآن، قد يؤدي إلى الانزلاق إلى مربع الفوضى والعنف”.

وأكد الحراك أنه غير معني بالنزول إلى الشارع في هذا الظرف الدقيق، داعيا أنصاره وأنصار رئيسه المؤسس الدكتور منصف المرزوقي بالنأي بأنفسهم عن منطق تجييش الشارع والتهارج السياسي.

كما أكد أن حل الأزمات لا يكون إلا بتطبيق الدستور، ومن ذلك العودة إلى الشعب ليقول كلمته عبر صناديق الاقتراع، مشددا على أنه ”ليس لرئيس الدولة احتكار الحق في تأويل الدستور لأنه هو في حد ذاته طرف في الأزمة ولأن ذلك يفتح بابا على الاستبداد بالرأي ويغلق أبواب التفاهم”، وفق البيان.

وأضاف البيان، أن رئيس الجمهورية ”مطالب دستوريا بشكل واضح لا لبس فيه ولا يقبل أي تأويل تنصّلي من المسؤولية، بالحفاظ على الوحدة الوطنية ودعمها، ولا يكون ذلك إلا بالانفتاح على الحوار والتفاوض في إطار الدستور والقانون والروح الوطنية الجامعة”.

وحمّل حزب حراك تونس الإرادة، كافة الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية وأعضاء البرلمان المؤمنة بالخيار الديمقراطي مسؤولية حماية هذا الخيار من كل تجاوزات وانحرافات فاشية وشعبوية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.