الغنوشي: غرقنا في الديون

0

المنبر التونسي (الغنوشي) – دعت حركة النهضة اليوم السبت 5 جوان 2021، خلال ندوة نظمتها بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسها، بعنوان “الواقع والرهانات وسبل تجاوز الأزمة” إلى إجراء إصلاحات عاجلة لتجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد.

وأكد الغنوشي، حلال كلمة ألقاها على ضرورة العمل على تجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في تونس، من خلال إدارة حوار صريح وشفاف بين الدولة ومختلف الفاعلين، لإجراء إصلاحات عاجلة.

وأضاف أن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الحالية تعكس أن مكاسب تونس بعد ثورة 2011 باتت مهددة ما يفرض إعادة ترتيب الأولويات وإجراء حوار جاد لوضع استراتيجية وطنية لتجاوز الأزمة الرّاهنة.

ودعا الغنوشي الفاعلين السياسيين والخبراء الاقتصاديين وكل مكونات الدولة، إلى العمل على الحفاظ على مكتسبات الثورة من حريات وديمقراطية وتوظيف موقع تونس الاستراتيجي في المرحلة المقبلة.

وصرح رئيس حركة النهضة بأن الكثير من الانتظارات من الثورة لم تتحقق ونعيش اليوم أزمة اقتصادية واجتماعية وأصبحنا نستهلك أكثر مما ننتج وغرقنا في الديون، مضيفا: “لاشك أن هذا مسؤولية الجميع وآن الأوان لنطرح سؤالا حول الأزمة الاقتصادية، هل يتعلق الأمر بالمنوال الاقتصادي أم بالممارسة العملية للحكومات الثمانية التي تتالت منذ الثورة؟”

وتابع “آن الأوان للنخبة التونسية والمسؤولين في جميع القطاعات سواء في السلطة والمعارضة أن يأخذوا المشكل الاقتصادي مأخذ جد وأن نتخذ القرارت الملائمة، البرلمان اتخذ جملة من السياسات حول الموضوع الاقتصادي والاقتصاد التضامني وآخرها المصادقة على قانون تشغيل من طالت بطالتهم”.

وشدد على “ضرورة المحافظة على مكاسب الثورة وبالأساس الحريات يجب إيلاء الأهمية الكبرى للموضوع الاقتصاد الاجتماعي لنقف على الإخلالات سواء أكانت في المنوال المتبع أو الممارسات”.

وأكد الغنوشي على ضرورة حسن استغلال موقع تونس الاستراتيجي، مشيرا إلى أن لتونس أنصار في الخارج سواء في أوروبا  والعالم العربي والإقليم ككل، ولذلك على التونسيين أن يتكلموا مع العالم بصوت واحد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.