منظمة التجارة العالمية تؤيد تونس في نزاع تجاري ضد المغرب

0

المنبر التونسي (منظمة التجارة العالمية) – أيدت الهيئة المميزة بمنظمة التجارة العالمية أغلب الحجج، التّي ضمنتها تونس في الشكوى، التّي رفعتها ضد المغرب بشأن قيود فرضتها الرباط سنة 2018 على تصدير الكرّاس المدرسي التونسى بدعوى مكافحة إغراق السوق المغربية.

وأصدر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الذي يشرف على الغرفة النقابية الوطنية لمصنعي الكراس المدرسي، الاثنين، بيانا ضمنه أهم النتائج، التّي توصلت اليها منظمة التجارة العالمية بعد نظرها في النزاع القائم بين تونس والمغرب.

وقال المدير العام بشركة ” سلكتا “، التي تخوض هذا النزاع القضائي مع السلطات المغربية، الى جانب شركة “سوتباك”، معز الوكيل، في تصريح لـ – وات – “أنّ تقرير منظمة التجارة العالمية يؤكد كسب تونس للقضية خاصة وان المنظمة أيدت 98 بالمائة من الحجج، التّي قدمتها تونس”.

ودخلت تونس والمغرب في نزاع حول تصدير الكراس المدرسي الى الرباط، منذ 30 افريل 2018، بعد إعلان السلطات المغربية عن وضع قيود لمكافحة “إغراق السوق المغربية”، وفق الوكيل.

وخاضت تونس والمغرب، وفق قوانين منظمة التجارة العالمية، جولة مفاوضات يومي 11 و 12 جوان 2019 لتسوية الملف والوصول الى حل لكن المفاوضات انتهت الى الفشل وفق الوكيل.

وبين الوكيل، انه امام عدم التوصل الى حل رضائي، تنص القوانين الدولية، الى اللجوء الى الهيئة المميزة التابعة لمنظمة التجارة العالمية والتي لعبت دورا تحكيميا في النزاع القائم بشأن الكراس المدرسي.

واعتبر الوكيل ان صدرو تقرير المنظمة في 27 جويلية 2021، يعد انتصارا لتونس ولصناعة الكراس المدرسي في تونس بشكل خاص وللصناعة التونسية بشكل عام.

وتوقع الوكيل ان تلجأ السلطات المغربية الى استئناف الحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية في وقت تبدو فيه حظوظ تونس وافرة لكسب القضية .

ويعد الحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية في هذا النزاع بشان الكراس المدرسي ” سابقة ويرسل اشارة الى اي دولة بعدم استغلال قيود مكافحة الاغراق ” وفق الوكيل.

وتقدر صادرات تونس من الكرّاس المدرسي نحو السوق المغربية، قبل اندلاع فتيل النزاع التجاري، بنحو 7 الاف طن سنويا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.