تراجع الاستثمارات الدولية خلال السداسي الأول من 2021 ب 7.04%

0

المنبر التونسي (الاستثمارات الدولية) – أكد مدير عام الوكالة التونسية للنهوض بالاستثمار عبد الباسط الغانمي في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 18 أوت 2021 تراجع الاستثمارات الدولية المتدفقة على تونس خلال السداسي الأول من السنة الحالية بنسبة 7.04% مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية وبنسبة 27.1% مقارنة بنفس الفترة لسنة 2019، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات المنجزة لسنة 2021 بلغت  945.8 مليون دينار.

وأفاد الغانمي بأنه تم تسجيل  394 عملية استثمار بقيمة استثمارات تبلغ 662.4 مليون دينار مكنت من تحقيق 7318 موطن شغل خلال السداسي الأول من السنة الحالية بالاضافة إلى تسجيل 39 مشروع جديد دخل طور الإنجاز و355 عملية توسعة في إطار استثمارت قامت بها الشركات الأجنبية المنتصبة في تونس.

وأوضح أن أبرز الاستثمارات الخارجية في تونس تتمثل في الصناعات المعملية بنسبة61% و28.7% في الطاقة و10% خدمات وتتصدر فرنسا قائمة البلدان الأجنبية المستمرة في تونس تليها ايطاليا ثم اليابان ثم ألمانيا والولايات المتحدة الامريكية.

وأرجع المدير العام للوكالة التونسية للنهوض بالاستثمار تراجع تدفق الاستثمارات على تونس إلى إنتشار فيروس كورونا ومواصلة تفشيه وإلى عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تعيشه تونس.

وشدد الغانمي على أنه ولمواجهة هذا التراجع تعمل الوكالة حاليا على المحافظة على الاستثمارات الأجنبية الموجودة في تونس واستقطاب استثمارات جديدة عبر احداث شركات  ترغب في تحويل نشاطاتها من منطقة جنوب شرق آسيا إلى جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.