الرئيسية - آخر الأخبار ربط محطة تطاوين لإنتاج الكهرباء باعتماد الطاقة الشمسية بشبكة شركة الكهرباء سيتم...

ربط محطة تطاوين لإنتاج الكهرباء باعتماد الطاقة الشمسية بشبكة شركة الكهرباء سيتم خلال الأيام القليلة القادمة

0
المنبر التونسي (الطاقة الشمسية) – أكّد المدير التجاري والتسويق بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، سامي بن حميدة، أنّ ملف محطة تطاوين لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في ولاية تطاوين في طور إيجاد الحلول وسيتم ربط المحطة بشبكة الشركة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح بن حميدة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الجمعة، أن الأسبوع الفارط دارت نقاشات بين الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، أفضت إلى نتائج إيجابية.

وأفاد أن الإشكال مع الجامعة العامة للكهرباء لم يعد قائما سوى مع بعض التنسيقيات الجهويّة، التي لازالت تعطل المشروع.
يذكر أن الطرف النقابي، المتمثل في الجامعة العامة للكهرباء، رفض ربط محطة تطاوين لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بشبكة الشركة التونسية للكهرباء والغاز ما انجر عنه تأخر عملية استغلال هذا المشروع، الذي انتهت أشغال إنجازه منذ شهر جوان 2019.

وقد أنجزت هذه المحطة، التي لازالت في انتظار الربط، بطاقة إنتاج 10 ميغاوات، من قبل الشركة التونسية للأنشطة البترولية بالشراكة مع شركة « ايني » الايطالية بتمويل في حدود 30 مليون دينار.

يشار إلى أن الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للكهرباء والغاز، سليم بوزيد، أكد في وقت سابق ل(وات) “بأنّ الجامعة ليست ضد الطاقات المتجددة بل تعارض القوانين، التّي قدمتها الحكومات دون أن تراعي مصلحة الشركة وخاصة الأمر عدد 105 وقانون 2019 الذي يسمح للمستثمرين بانتاج الكهرباء وبيعه لمن يريدون في أيّ مكان يريدون”، حسب تعبيره.
وأكّد الكاتب العام المساعد، أن موقف الجامعة ينحصر في بيع الانتاج للشركة التونسية للكهرباء والغاز دون سواها باعتبارها الطرف المختص الوحيد في الجمهورية في إنتاج وبيع الطاقة الكهربائية والغاز، لذلك عارضت الجامعة ربط محطة الانتاج بتطاوين بشبكة الشركة، على حد قوله.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.