إبراهيم دباش : 2 فاصل 2 مليار دينار تونسي هو حجم الإيرادات الجبائية المتأتي من قطاع السيارات (فيديو)

0

المنبر التونسي (إبراهيم دباش وقطاع السيارات) – أكّد المدير العام لشركة النقل للسيارات ورئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات إبراهيم دباش أنّ حجم الإيرادات الجبائية يقدر بـ  2 فاصل  2 مليار دينار تونسي متأتي من قطاع السيارات.

وخلال استضافته في برنامج ”اكسبراسو” مع وسيم بالعربي اليوم الثلاثاء 1 فيفري 2022، أفاد الدباش أنّ أسطول السيارات في تونس اليوم يُمثل مليونين و 500 ألف سيارة و 50 بالمائة منهم يتجاوز عمرهم 10 سنوات.

وأضاف دباش أنّ 27 بالمائة من العائلات لديهم سيارة أو أكثر، وبيّن أنّه يتمّ توريد 50 ألف سيارة سنويا بمختلف أنواعها مشيرا أنّ ذلك يُمثل أقلّ من  2 بالمائة من الناتج المحلي الخام لتونس.

وأفاد أنّ 36 وكالة تمثل قطاع السيارات منهم الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات التي تضمّ أكثر من 10 مصنّعي سيارات  على غرار مصنّع تونسي وهو فخر الوكالة ، مصنّع سيارات ”Wallys Car”.

” 80 بالمائة من التوزيعات والإيرادات الخاصّة بالسيارات تمثل السيارات الصغيرة ، صغيرة الحجم وهم بين 4 و 5 و 6 خيول ” كشف دباش.

وأكّد إبراهيم دباش أنّه لا يجب أن يتمّ اعتبار السيارة أنّها رمز الرفاهية والثروة مشيرا أنّ السيارة هي وسيلة أساسية في الحياة نظرا إلى النقص الكبير في النقل العمومي.

واعتبر أنّ المشكل الذي يعيشه هذا القطاع اليوم هو الزيادة في الأسعار الناتج عن انهيار الدينار التونسي التمويلات الراجعة للبنوك أو لشركات الإجارة التي يعتمدها المواطن لإقتناء سيارة.

” الأولوية يجب أن نفكر في كيفية إرجاع الإمكانية للمواطن التونسي كي يُجدّد سيارته ” صرّح دباش مؤكّدا على ضرورة وجود آليات للتأمين على السيارات وحماية المستهلك، وتابع قائلا ”نحن كوكلاء لدينا مسؤولية ويجب علينا أن نوفر الخدمات ما بعد البيع وتوفر قطاع الغيار ”.

وأشار إبراهيم دباش أنّ قطاع السيارات يواجه ثلاثة تحديات وهم التحدي التكنولوجي والتحدي الصناعي والتحدي البيئي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.