شبكة مراقبون: “حلّ الهيئة المستقلة للانتخابات أمر خطير”

0

المنبر التونسي (شبكة مراقبون) – اعتبرت رئيسة شبكة مراقبون رجاء المجبري أنّ الذهاب نحو حلّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمر خطير، معلّلة ذلك بأنّ حلّها يفرض أن تتعهد جهة أخرى بمهمة تنظيم الانتخابات والاستفتاء القادمين متسائلة عن طبيعة هذه الجهة ومدى خبرتها وشفافيتها وإمكانية مسائلتها عند تسجيل إخلالات.

وقالت الجبري إنّه لا يوجد حاليا نية واضحة لحلّ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، حيث تمّ رصد ميزانيتها لسنة 2022 ضمن قانون المالية وحيث أنّها مازالت تشرف على تنظيم الانتخابات البلدية مطالبة بالإبقاء على الهيئة.

وقالت: “نريد أن تظل الهيئة وتشرف على الانتخابات لأنّنا نريد أن يكون الهيكل المشرف عليها مستقل”، معتبرة أنّه يمكن إصلاح نقاط ضعف الهيئة ولكن لا يجب أن ننتهج البناء الهش في سنة انتخابية”، حسب تقديرها.

كما طالبت الجبري بتشريك الخبراء والجهات التي لها علاقة ودراية بالشأت الانتهابي حتى نتمكن نتمكن من بناء مسار تشاركي توافقي عند تعديل أو تغيير القانون الانتخابي.

وجاء هذا خلال حضورها في لقاء حواري نظمه مركز الدراسات المتوسطية والدولية بعنوان “الاستفتاء والانتخابات المبكرة: أية جاهزية؟”.

هيبة خميري / mfm

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.